الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

22 منظمة حقوقية كردية تشكو سياسات "سوريا الديمقراطية" و"المجلس الوطني"

الرئيس نيوز


وقعت 22 منظمة حقوقية كردية، على بيان يُندد بسياسات، قيادة "قوات سوريا الديمقراطية" و"المجلس الوطني الكردي" فيما يتعلق بملف المعتقلين والمخطوفين والمخفيين قسرا في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية في سوريا.

وقال البيان رغم صدور مبادرة بتاريخ ١٧ ديسمبر من قيادة قوات سوريا الديمقراطية، بتفويض المجلس الوطني الكردي؛ لتشكيل لجنة تقصي حقائق، فيما يتعلق بملف المعتقلين والمخطوفين والمخفيين قسرًا، إلا أن تشكيل اللجنة من جانب قوات سوريا الديمقراطية منفردة أو من قبل المجلس الوطني الكردي منفرداً لا يعد قانونيًا وحياديًا؛ لكونهما طرفين في الخلاف، وكان الأجدر توكيل جهات محايدة، لتشكيل اللجنة مع الإعلان عن أسماء الأعضاء وتحديد عددهم، بما يُضفي على هذه الخطوة المصداقية، وهذا ما لم يتم.

ولفت البيان إلى تشكيك البعض في عمل اللجنة وجديتها، فضلًا عن انتقاده ما لمسوه في بيان قيادة "سوريا الديمقراطية" من تهرب من المسؤولية بتحويل قضية المعتقلين لديها إلى قضية مخفيين قسراً؛ ما ساعد على زيادة العبء على كاهلها، فجريمة الإخفاء القسري إذا ثبت ارتكابها من قِبل عناصر الإدارة الذاتية ستعتبر جريمة حرب، ما يزيد في الأمر تعقيداً و خطورة على الجميع في تحمل المسؤولية. 

طالب البيان بإعادة تشكيل اللجنة بشكل حيادي، ومستقل، من قانونيين و مختصين، للتحقيق في قضية الموقوفين أو المخفيين قسراً، وكذلك في الإدعاءات المتعلقة بأعمال التعذيب و الخطف، و إساءة استعمال السلطة  بهدف محاسبة مرتكبيها، و تحقيق العدالة.

كما شدد البيان على تقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة لعمل هذه اللجنة، ومنع التعرض لأعضائها أو الإساءة إليهم  واعتبار قوات الإدارة الذاتية مسؤولة عن أمنهم و سلامتهم وكل ما يتعلق بعملهم في اللجنة. إلى جانب الوقوف على قضية تجنيد القصر، وذلك بما يتوافق مع العهود والمواثيق الدولية ذات الصلة.   
    
وأكد البيان على ضرورة الاعتماد على منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان المستقلة، كمراقبين في بناء وتأسيس أية مرجعية كردية عامة على أسس معينة، وذلك انطلاقا من مبدأ التشاركية والعمل المؤسساتي في تشكيل كيان متكامل ذي طابع ديمقراطي وحر  كممثل لكل المجتمع الكردي في سوريا.

وبين الجمعيات التي وقعت على البيان، (المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (DAD) - منظمة حقوق الإنسان في سوريا (ماف) - اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد) - مؤسسة ايزدينا لرصد الانتهاكات - لجنة حقوق الإنسان في سوريا ( MAF ) - الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا - تجمع محامي كوباني.