الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"بلومبرج": الجنيه المصري مستمر في الارتفاع مع زيادة تدفقات العملات الأجنبية

الرئيس نيوز

ذكرت وكالة "بلومبرج" العالمية أن الجنيه المصرى، أحد أفضل العملات أداءً فى العالم خلال عام 2019، مستمر فى الارتفاع مع زيادة تدفقات العملات الأجنبية، حيث كسر حاجز سعرى رئيسى بعد دخول تدفقات تجاوزت 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع الماضى.

وأوضحت بلومبرج، فى تقرير اليوم الثلاثاء، أن الجنيه المصرى سجل ارتفاعاً جديداً بلغ 1.5% ليصل إلى 15.83 مقابل الدولار أمس، ليتداول في مستوى أقل من 16 جنيهًا مقابل الدولار لأول مرة منذ مارس 2017، فيما شهدت البنوك المحلية تدفقات تصل إلى 1.7 مليار دولار منذ الأربعاء الماضى.

وأضافت أن ارتفاع الجنيه المصرى، الذى كان قد تم تحرير سعر صرفه أواخر 2016، أدى إلى تزايد جاذبية الاستثمار فى أدوات الدين بالعملة المحلية فى العام الماضى، والتى سجلت عائداً جذاباً للغاية بلغ حوالى 15% على السندات المحلية، بالإضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية التى أوصى بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشارت بلومبرج إلى أن البنك المركزى خفَّض سعر الفائدة الرئيسى بمقدار 350 نقطة أساس ليصل إلى 12.25% وذلك منذ أغسطس الماضى، ومن المحتمل أن يخفض معدل الفائدة مرة أخرى إلى حوالى 11.5% يوم الخميس القادم، وذلك وفقاً لاستطلاع آراء محللين اقتصاديين أجرته "بلومبرج".

ونقلت بلومبرج عن محمد أبو باشا ومصطفى البقلى، المحللين الاقتصاديين بالمجموعة المالية هيرميس، فى مذكرة نُشِرَت اليوم الثلاثاء: "إن هذا يدعم النظرة الإيجابية للجنيه المصرى، الذى لا يزال يجذب المستثمرين الأجانب، وذلك بفضل معدل العائد الحقيقى المرتفع وتقلص عجز الحساب الجارى وارتفاع الإيرادات من السياحة".

بدوره، قال ألان سانديب رئيس قسم البحوث فى شركة "نعيم للسمسرة" بالقاهرة، إن أحد الأمور الرئيسية التى يجب النظر إليها فى المستقبل سيكون التزامات الديون الخارجية لمصر، متابعًا: "إنه من المرجح أن يتم تجديد ودائع دول الخليج أو تمديد آجالها، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

وأضاف سانديب:"إذا كان هذا سيحدث، فإنه من المرجح أن يرتفع الجنيه المصرى أو يظل فى حدود 15.75 مقابل الدولار".

وأشار إلى أن ارتفاع الجنيه المصرى يعكس كذلك دخول المستثمرين للسوق للحصول على عائدات مرتفعة قبل خفض الفائدة المتوقع يوم الخميس، حيث ارتفعت طلبات الشراء لأذون الخزانة المصرية خلال آخر عطاءين لتصل إلى حوالى 85 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) فى عطاء يوم الخميس الماضى وحده.

ونوهت بلومبرج إلى أن عمليات التيسير النقدى لا تؤثر سلباً بشكل كبير فى معدل تدفقات المستثمرين فى السندات الحكومية.

فيما يتوقع قطاع البحوث ببنك "سوسيتيه جنرال" ارتفاع الجنيه بنسبة 3.7% ليسجل نحو 15.35 جنيهاً مقابل الدولار، وذلك بحلول نهاية العام الجارى.