الأحد 26 يناير 2020 الموافق 01 جمادى الثانية 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

دراسة: وفيات الشيشة الإلكترونية في 2019 وراء تراجع مبيعاتها لـ 2024

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 10:23 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة


لا شك في أن العام 2019 الذي سجلت خلاله 47 حالة وفاة (و 2290 حالة مرضية) أدى إلى ضربة مدمرة لسوق بيع الشيشة الإلكترونية والسجائر الإلكترونية في الولايات المتحدة.

وفقًا لتقرير جديد أصدره كبار الباحثين لدى مركز "آرك فيو ماركت" لأبحاث السوق، تراجعت مبيعات الشيشة والسجائر الإلكترونية عن ذروتها التي بلغت 160 مليون دولار في أغسطس 2019 إلى 41 مليون دولار في غضون شهرين فقط.

كشفت الدراسة، التي نشرتها مجلة فوربس اليوم الثلاثاء بعنوان "الشيشة الإلكترونية تخسر فرصًا في مستقبل غير مؤكد"، أنه بعد ثمانية أشهر من النمو التصاعدي بشكل عام في المبيعات الشهرية للشيشة والسجائر الإلكترونية مجتمعة في أريزونا وكاليفورنيا وكولورادو ونيفادا وأوريجون، تراجعت المبيعات وفقاً لبيان صحفي عن نتائج الدراسة: "من 126 مليون دولار في سبتمبر و 5٪ أخرى في أكتوبر إلى 119 مليون دولار".

قبل الأزمة التي أحدثتها الوفيات، كانت الشركات في هذا القطاع تتوقع ارتفاع مبيعاتها إلى 2.5 مليار دولار في عام 2019 و10.6 مليار دولار في عام 2024. ومع ذلك ، كما يشير التقرير، في أعقاب الأزمة، هوت تلك التوقعات وقال تروي دايتون، الرئيس التنفيذي لمجموعة آرك فيو لأبحاث السوق: "البيانات الواردة في هذا التقرير لا جدال فيها؛ وقال في بيان عام "إن المستهلكين يرغبون في التسلية وتناول منتجات التدخين، لكنهم بالتأكيد يريدون القيام بذلك بطريقة موثوقة وآمنة"، مضيفًا أنه: "يتعيّن على كل من الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات وضع إجراءات تنظيمية تحمي المستهلكين وحياتهم وصحتهم". ومن بين النتائج الاستفزازية للتقرير: بلغت مبيعات الشيشة الإلكترونية ما يقرب من 25 بالمائة من مبيعات منتجات التدخين مجتمعة في جميع أنحاء أريزونا وكاليفورنيا وكولورادو ونيفادا وأوريجون خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2019.

كانت الوفيات الناجمة عن أبخرة وسائل التدخين الإلكترونية ناتجة إلى حد كبير عن السوق السوداء وليس عن أسواق المواد القانونية المختبرة والمنظمة؛ ويتوقف السؤال ما إذا كان هذا الاتجاه الهبوطي سيستمر خلال العام 2020 وما بعده على نتائج اختبار المرضى الذين يعانون من أمراض بسبب الشيشة الإلكترونية، ووضع بروتوكولات الاختبار لتقنين الشيشة والسجائر الإلكترونية والتحركات المحتملة من قبل الدولة وعما إذا كان المستهلكون الذين اشتروا سابقاً منتجات أرخص من السوق غير المشروعة سيقررون شراءها مجددًا من مصادر قانونية.


 

ads
ads
ads
ads
ads