الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

واشنطن توافق على خطة اليابان للقاء الرئيس الإيراني

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 09:39 ص
الرئيس نيوز
طباعة

أوردت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم، أنّ الولايات المتحدة أبدت موافقتها على خطة اليابان لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني، "طوكيو"، في الوقت الذي تسعى فيه طهران لكسر الجمود بشأن اتفاقها النووي مع القوى العالمية.

وذكرت الوكالة اليابانية أنّ واشنطن حثت طوكيو على اطلاعها على نتائج القمة بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وروحاني، حسب ما نقل مسؤول أمريكي كبير الرسالة إلى اليابان.

ونسبت الوكالة لمصادر دبلوماسية - لم تكشف عن هويتها - القول إنّ المسؤولين اليابانيين والإيرانيين ينسقون حاليا لزيارة روحاني التي قد تبدأ 20 ديسمبر الحالي، وإذا تحقق ذلك ستكون هذه هي الزيارة الأولى لرئيس إيراني منذ محمد خاتمي في أكتوبر 2000.

وقالت المصادر إنّ الزيارة المحتملة لروحاني، من المتوقع أن يطالب آبي، إيران بالامتثال للاتفاق النووي التي تراجعت طهران عن التزاماته تدريجيا، والذي كان بموجبه الحد من مخزونات إيران من اليورانيوم ومستويات التخصيب مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وأضافت المصادر أنّ آبي قد يسعى - أيضًا - إلى اطلاع إيران على الخطط اليابانية لإرسال أفراد من قوات الدفاع الذاتي إلى الشرق الأوسط، حيث تدرس الحكومة اليابانية إرسال مدمرة وطائرة دورية إلى المنطقة لتعزيز قدرات جمع المعلومات وضمان الملاحة الآمنة للسفن.

وكان رئيس الوزراء الياباني التقى الثلاثاء الماضي، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي في العاصمة اليابانية "طوكيو"، وأبلغ المبعوث الخاص لروحاني آبي بنية الرئيس زيارة اليابان، وبناءً على سنوات من الصداقة بين البلدين، عززت اليابان جهودها للتواصل مع إيران التي تعاني من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وزار آبي "حليف ترامب"، إيران، في يونيو الماضي، ليصبح أول رئيس وزراء ياباني ينفذ هذه الزيارة منذ عام 1978 على أمل أن يتمكن من التوسط في الحوار بين طهران وواشنطن.
ads
ads
ads
ads