الإثنين 27 يناير 2020 الموافق 02 جمادى الثانية 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

وسط عشرات المتظاهرين.. لبناني يشعل النار في نفسه ببيروت

السبت 07/ديسمبر/2019 - 09:37 م
صورة أرشيفية - احتجاجات
صورة أرشيفية - احتجاجات لبنان
طباعة

 حاول لبناني مساء اليوم السبت، إحراق نفسه خلال مظاهرة في وسط بيروت، قبل أن يتدخل متظاهرون لإخماد النيران التي نشبت في قدميه، وفق ما أفاد الصليب الأحمر اللبناني.

وقال الصليب الأحمر في تغريدة على "تويتر": "شخص أحرق نفسه، وفرقة من الصليب الأحمر اللبناني تستجيب الآن".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، بأن الشخص المعني في "منتصف العقد الخامس من العمر"، وقد أقدم على "سكب مادة البنزين على جسمه" قبل أن يضرم النيران، ولم تتضح أسباب إقدامه على محاولة حرق نفسه.

وكثرت حوادث الانتحار مؤخراً في لبنان، نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية وتراكم الديون. وفي بداية الشهر الحالي، دفع تراكم الديون لبنانياً إلى الانتحار بعدما وجد نفسه عاجزاً عن تسديدها وتأمين حاجات أسرته، وفق ما أفاد أحد أقاربه لوكالة "فرانس برس".

وطلب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، أمس الجمعة، دعماً مالياً للبنان من دول أجنبية وعربية عدة لتأمين المواد الأساسية الغذائية والأولية ومعالجة النقص في السيولة.

وتعدّ الأزمة الراهنة وليدة سنوات من النمو المتباطئ، مع عجز الدولة عن إجراء إصلاحات بنيوية، وتراجع حجم الاستثمارات الخارجية، عدا عن تداعيات الانقسام السياسي الذي فاقمه النزاع في سوريا المجاورة منذ العام 2011 على اقتصاد يعتمد أساساً على الخدمات والسياحة.

ومنذ 17 أكتوبر الماضي، تظاهر مئات آلاف اللبنانيين الناقمين على أداء السلطة، مطالبين برحيلها، في ظل ارتفاع كلفة المعيشة وتقلص فرص العمل.

وتظاهر العشرات، اليوم السبت، في مناطق عدة في بيروت وطرابلس شمالاً والنبطية جنوباً، قبل يومين من بدء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة التي يصر المتظاهرون على أن تتألف من اختصاصيين فقط من خارج الطبقة السياسية.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads