الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

سفيرة بلجيكا بالقاهرة: العام الحالى شهد إنجازات كبيرة بين البلدين

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 10:37 م
الرئيس نيوز
طباعة
قالت سفيرة بلجيكا بالقاهرة، سيبيل دى كارتيه، إن العام الحالى شهد إنجازات كبيرة بين مصر وبلجيكا، مؤكدة أن بلادها تهدف إلى وجود حوار مستمر بين البلدين لتحقيق التنمية المشتركة.

وأضافت أن بلجيكا سعيدة بعد رؤية نتائج السياسات المصرية لحماية المرأة والطفل والتطور الاقتصادى، وخصوصًا المشروعات الصغيرة والمتوسطة ووجود مبادرات لحماية البيئة.

جاء ذلك أثناء كلمتها، مساء اليوم الخميس، فى احتفالية تم تنظيمها بمناسبة العيد الوطنى لبلجيكا، وذلك بمقر إقامة السفيرة.وأكدت السفيرة أن بلادها تود مواصلة الدعم والتعاون مع مصر، حيث تدعم مشروع ترميم قصر البارون الذى يعتبر رمز فى القاهرة، وتدعم تبادل الخبرات بين البلدين، ومبادرات المجتمع المدنى لحماية تراث القاهرة.

وأعلنت أن هناك مبادرة حكومية بلجيكية لجمع المهتمين فى المجتمع البلجيكى بمجال الآثار المصرية، والتوقيع على اتفاقية بين ميناء أنتويرب البلجيكى ووزراة البترول المصرية لدعم طموح مصر لكى تكون مركزا للطاقة. 

وفيما يتعلق بالتبادل التجارى بين البلدين، أوضحت أن حجم التبادل التجارى بلغ 1,5 مليار يورو، كما أكدت أن مصر تعتبر أحد الوجهات السياحية للسائحين من بلحيكا.

وفى سياق آخر، أشارت السفيرة إلى لقاء الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء البلجيكى فى سبتمبر الماضى أثناء الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين، وذكرت أن بلادها والاتحاد الأوروبى شهدا العام الحالى انتخابات ركزت على مواضيع رئيسية مثل حقوق المرأة التى تأثرت بنيران الحروب.

حضر اللقاء عدد من السفراء منهم، سفير ليتوانيا، إثيوبيا، المكسيك، شيلى، الأرجنتين، جورجيا، سنغافورة، اليونان، بلغاريا، هولندا، المجر، ألبانيا، إندونيسيا، الاتحاد الأوروبى، ألمانيا، بنما، كوبا، اليابان، الإكوادور، أرمينيا، استراليا، الأردن. 

 
ads
ads
ads
ads