الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إشادات دولية بجهود مصر فى محاربة الإرهاب وتمكين المرأة وحقوق الإنسان

الرئيس نيوز

أثنت الدول الأعضاء فى المجلس الدولى لحقوق الإنسان على التقرير المصرى، والتعاون المؤسسى والدبلوماسى بين مصر والمجلس القومى لحقوق الإنسان.

وأكدت الدول ضروروة استمرار التعاون والحوار، موضحة أن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر تشهد تقدمًا ملحوظًا، خصوصًا على مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتمكين المرأة والحق فى السكن وحياة كريمة.

وقال ممثلو الدول، إنهم يقدرون الدور المصرى فى محاربة الإرهاب، وقدرته على تحقيق توازون بين الحقوق الأساسية للمصريين ومكافحة الإرهاب.وأشاد عدد من أعضاء المجلس الدولى لحقوق الإنسان، بقدرة مصر على تنفيذ 224 توصية من أصل 300 توصية على تقريرها الأخير.

جاء ذلك، خلال عرض المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، لتقرير مصر أمام هيئة مكتب الدورة الـ34 لآلية الاستعراض الدورى الشامل.

وعبَّر عدد من ممثلى الدول عن إعجابهم بخطة الحكومة المصرية لتوسيع شبكة الرعاية الاجتماعية، مطالبين مصر بعرض التجربة كاملة للاستفادة منها.وأشادت مجموعة الدول الأوروبية بحزمة التشريعات والإجراءات التى اتخذتها مصر من أجل تمكين أكبر للمرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة للمرأة فى البرلمان، ونسبة التمثيل الكبيرة التى تتجاوز 90 نائبة، واحتواء الحكومة على 6 وزيرات مؤثرات فى القرار الحكومى.

وقال ممثل الاتحاد الروسى، إنهم يدركون صعوبة ومشقة محاربة الإرهاب، والقدرة على التوازون بينه وبين حقوق الإنسان، مُشيدًا بعملية الإصلاح الاقتصادى المصرى، وما حققه من نجاحات.

من جانبه، أضاف ممثل الولايات المتحدة الأمريكية أنه يُقدر حرب مصر على الإرهاب، والمحاولات التى يبذلها المسؤولون المصريون والمؤسسات، من أجل تحقيق توازون.

وأشادت جمهورية الجبل الأسود بالجهود المصرية لصالح تمكين المرأة، وأوصت ممثلة المملكة المغربية باتخاذ تدابير جديدة لتحقيق التنمية المستدامة فى عدد من الدول.

وشكرت سريلانكا مصر على تأسيس اللجنة الدائمة للمراجعة الدورية الشاملة.

وقال ممثلو فلسطين والسودان وتونس وأوغندا، إن تجربة مصر للتمكين الاقتصادى والاجتماعى تجربة رائدة، تؤكد تعاونها مع المجلس الدولى لحقوق الإنسان.

وأشادت أفغانستان وباكستان بجهود مصر فى محاربة الإرهاب.