الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

وزير الكهرباء يستقبل ممثلي البنك الالماني لبحث سبل تمويل المشروعات المشتركة

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019 - 02:33 م
الرئيس نيوز
مصطفى علم الدين
طباعة



استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم، كلا من : مدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة ومسؤول ملف الطاقة بالبنك والوفد المرافق لهما ، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك .

أكد وزير الكهرباء أن  مشاركة بنك التعمير الألماني في تمويل مشروعات القطاع يعد ثقةً في نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية.

أشار إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال حيث يلعب القطاع الخاص دوراً هاماً في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2035، ونجح القطاع فى إضافة قدرات كبيرة من الطاقات المتجددة والتى ستصل إلى 6,6 جيجاوات بنهاية عام 2020.

لفت إلى أن  هناك اهتماماً  كبيراً يوليه القطاع لإيجاد حلول متكاملة بدخول القدرات المضافة من الطاقات المتجددة في الشبكة وتحقيق تكامل بينها وبين مصادر الطاقة المختلفة الأخرى .

أوضح أن قطاع الكهرباء يبذل قصارى جهده لتحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع موكدًا أنه جارى العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل والتي من المقرر الانتهاء من نسب كبيرة من تطويرها بنهاية العام القادم .

ويجرى على التوازي تدعيم شبكات توزيع الكهرباء لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة وتطوير مراكز التحكم والتي تقوم به الوزارة بالفعل ضمن خطط تطويرها  حيث يتم إضافة حوالى 47 مركز تحكم لرفع مستوى جودة الأداء.

أشار شاكر إلى مشروعات الضخ والتخزين حيث يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين لزيادة إمكانية تكامل الطاقات المتجددة مع الطاقات المائية لتعظيم الاستفادة من مشروعات الطاقات المتجددة مؤكداً على إمكانية التعاون مع البنك فى توفير الدراسات الخاصة باماكن جديدة ومنها الأقصر وأرمنت

من جانبهم، أشاد ممثلو البنك بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة معربين عن رغبة البنك  في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة ، والشبكات الذكية، والمشروعات المائية الصغيرة واستكمال الدراسات الخاصة بها، وكذلك مجالات تحسين كفاءة الطاقة.

وأعرب ممثلو البنك أيضاً عن استعدادهم لتقديم خبراتهم  ودراساتهم في مجال  حرارة باطن الأرض Geothermal، بالإضافة إلى تبادل الخبرات  فى مجالات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل بينهما و تخزين الطاقة واستخدام البطاريات اللازمة لذلك.

كما أشادا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة في جميع المجالات، وأعربا عن رغبة البنك في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر وزيادة حجم التعاون بين قطاع الكهرباء المصرى والبنك فى كافة المجالات .

ads
ads
ads
ads
ads
ads