الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لجنة إيراد نهر النيل: حققنا الاستفادة القصوى من مياه الفيضان هذا العام

الرئيس نيوز


 

استمرار الطوارئ في وزارة الري حتى نهاية موسم السيول

 

قالت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء، إن "اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه"، عقدت اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وشددت اللجنة على أن تعامل المؤسسات التابعة للوزارة مع فيضان النيل هذا العام،  جاء بالشكل الأمثل، للاستفادة القصوى من كميات المياه.

وقال بيان نشرته صفحة رئاسة الوزراء إن الاجتماع تم بحضور القيادات التنفيذية في الوزارة و"المركز القومي لبحوث المياه" التابع للوزارة، لمتابعة موقف فيضان النيل العام المائي الحالي، وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر وما يتطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه، بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، والإجراءات المتبعة للتعامل مع موسم السيول والاستعداد له، والإجراءات المطلوبة للتعامل مع الموارد المائية والاستفادة منها بالشكل الأمثل وكذلك تحسين نوعية المياه وغسل مجرى النهر.

هذا وجدير بالذكر أن معهد بحوث الانشاءات ومعهد بحوث الهيدروليكا استعرضا دراسات التعامل مع السيول وتطوير منظومة السد العالي ووجه الدكتور عبد العاطى بالتنسيق الكامل مع كافة الجهات المعنية لانجازها فى اقرب وقت

كما استعرض قطاع الري وقطاع مياه النيل ومعهد بحوث الهيدروليكا وأيضاً هيئة السد العالي وخزان أسوان معدلات انحسار الفيضان وأسلوب إدارة المياه العام القادم، وتم التأكيد على ضرورة المرور والمتابعة الدورية على مدار الساعة، لكل الترع والمصارف وعمل الصيانة اللازمة لجميع المحطات والعمل على تخفيض المناسيب بالمجاري المائية استعداداً للنوات القادمة.

هذا وقامت الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، بالتعاون مع معهد بحوث الانشاءات بالتنسيق لبدء إجراءات فتح "سحارة الخيري القديمة" وجاري استكمال الدراسات للوقوف على جاهزيتها وصلاحيتها وعدم التسريب.

فيما استعرضت مصلحة الميكانيكا والكهرباء أعمال تجهيز جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات سواء كانت ديزل أو كهرباء مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعياً مع تجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة في مركز الطوارئ، وكذلك جميع المعدات والمهمات في وضع استعداد تام، تحسباً لأية تحركات طارئة ويأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لمواجهة أزمة السيول والأمطار في الدلتا.

تم التواصل مع شركات الكهرباء للتأكيد على مدى جاهزية خطوط التغذية الكهربائية واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار الكهربائي عن أي محطة والتواصل السريع حال وجود أعطال لسرعة إصلاحها والإبلاغ أولاً بأول.

وتجدر الإشارة إلى أن أجهزة الوزارة أعلنت حالة الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع موسم الأمطار السيول واتخذت جميع الاستعدادات اللازمة للنوات القادمة، من خلال رفع حالة الطوارئ في جميع محطات الرفع التابعة للوزارة، وأيضاً المتابعة المستمرة للمجاري المائية ومراقبة المناسيب على مدار الساعة.

يشار إلى أنه فيما يخص فيضان نهر النيل هذا العام، فقد تم التعامل معه بشكل جيد للاستفادة من كميات المياه بالشكل الأمثل وجاري متابعة الوارد على مدار الساعة، وأيضاً رصد الأمطار في منابع النيل مع الإشارة إلى أن الحالة العامة للفيضان بدأت في الانحسار، وبدأت التصرفات في العودة إلى معدلات مقبولة في أعالي النيل.

تم التشديد على أن كل أجهزة الوزارة هي باستمرار في حالة الاستعداد، وكذلك تركيز أعمال الصيانة لجميع منشآت الري ومحطات الرفع ومخرات السيول والبرابخ والسحارات وأعمال التطهير للترع والمصارف، وكذلك بدء المرحلة الأولى لعملية تطوير بحر يوسف بطول 70 كم.