الجمعة 22 نوفمبر 2019 الموافق 25 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

شركة "إيني": 12% نمواً في إنتاج مصر من الغاز وحقل "ظهر" أهم الأسباب

السبت 09/نوفمبر/2019 - 03:00 م
الرئيس نيوز
طباعة


 

قالت شركة "إيني" الإيطالية العاملة في مجال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز، إن مصر مستمرة في زيادة معدلات إنتاجها من الغاز الطبيعي بشكل كبير، وبلغ معدل الارتفاع في إنتاجها أكثر من 12%.

أرجعت الشركة، في تقرير دوري لها، نُشر أمس الجمعة، أن هذا الارتفاع جاء نتيجة زيادة معدلات حقل "ظهر" والذي يعد من أكبر حقول الغاز الطبيعي في مصر، ما يعوض انخفاض الإنتاج في أفريقيا خاصة الجزائر ونيجيريا.

أضافت الشركة، أن هناك زيادة في الطلب العالمي علي الغاز الطبيعي بشكل كبير جداً لنسبة تصل إلى أكثر من 4.6%، وهي أعلى نسبة للزيادة منذ عام 2010 حتى الآن.

يعتبر حقل ظهر من أكبر حقول الغاز الطبيعي في مصر باحتوائه على 13 بئراً، يتم إنتاج حوالي 3 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، والذي بدوره ساعد الدولة في بشكل كبير في تحقيق هدفها للتوقف عن استيراد الغاز وتحقيق الكتفاء الذاتي منه بجانب الاتجاه نحو التصدير.

كما أعلنت وزارة البترول خلال الأيام السابقة وضع عدد من أبار الغاز الطبيعي علي خطوط الإنتاج، مثل بئرين حقل "بلطيم" في دلتا النيل بمعدل إنتاج يصل إلى حوالي 190 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بجانب بئر جديد بالمرحلة 9 ب بالبحر المتوسط بمعدل إنتاج يتراوح بين 60 إلى 80 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتسعى الحكومة من خلال هذه الاكتشافات إلى جعل مصر أحد أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي وتحويلها إلى مركز إقليمي لتداول الغاز، وجعل لها دور مؤثر في إنتاج الغاز العالمي بشكل كبير.

 

 

ads
ads
ads
ads
ads
ads