الإثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

خاص| الحكومة تستأنف برنامج الطروحات الحكومية فى الربع الأول من 2020

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 11:56 ص
الرئيس نيوز
طباعة
كشفت مصادر حكومية مسئولة بوزارة قطاع الأعمال، أن الدراسات التي أجراها بنك الاستثمار أظهرت أنه لن يتم استئناف عملية طرح الشركات الحكومية في البورصة قبل فبراير المقبل.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة إن البرنامج الحالي تتم جميع إجراءاته ويتم حاليا مراجعة العقد الموحد لتلك الطروحات وهناك اجتماعات تسير بصورة طبيعية لمتابعة إجراءات الطرح إلا أن الظروف المحلية والعالمية قد تحول دون عملية الطرح حاليا.
وأشارت إلى أنه سيتم طرح ما بين 3 إلى 4 شركات حتى يونيو 2020، مستطردة أن قائمة الشركات الأقرب للطرح تتضمن أبو قير للأسمدة والإسكندرية للحاويات وبنك القاهرة وآي فينانس.
وقالت إن الظروف قد تعدل القائمة وهناك متابعة لحظية ومراجعة بنوك الاستثمار.
وقالت المصادر إن البرنامج يسير وفق المخطط بحيث تحدد الحكومة الوقت والظروف المناسبة لطرح الشركات الحكومية في البورصة.
ويأتي هذا البرنامج يأتي في إطار خطة الحكومة لتنويع مصادر الاستثمارات والدفع بمعدلات النمو من خلال جذب استثمارات محلية ودولية غير مباشرة واستخدام عوائد تلك الطروحات في إعادة هيكلة الشركات الأخرى وتحويلها إلى التنافسية والربحية وكانت الحكومة قد اكدت على أن برنامج الطروحات يستهدف بشكل أساسي دعم السوق وزيادة حجم التداولات ومعدلات السيولة، كما يشمل 23 شركة سواء من خلال طرح شركات جديدة أو زيادة حصص شركات مُدرَجة بالفعل، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل ما بين 24 و30 شهراً، بحصيلة مُتوقعة تتجاوز 80 مليار جنيه.
ولفتت وزارة المالية إلى أن الحكومة تستهدف تحقيق الاستفادة القصوى من برنامج الطروحات؛ لإعادة هيكلة أصول شركات قطاع الأعمال العام.
وأشارت الوزارة إلى أن البرنامج يسعى لتحقيق بعض الأهداف التي تتمثل في توسيع قاعدة الملكية في الشركات الحكومية، بجانب تحسين أداء الشركات محل الاختيار، وتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة بها وتنويع مواردها، فضلاً عن تنمية وتطوير وإنعاش حركة تدفق رؤوس الأموال والتداول بالبورصة المصرية ورفع رأس المال السوقي لتكون أكثر جذباً للمستثمرين، بالإضافة إلى تخصيص شريحة للطرح العام تتيح فرصة للمواطنين والمستثمرين الأفراد والمؤسسات للاكتتاب في ملكية الشركات المقرر إدراجها
ads
ads
ads
ads
ads
ads