الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الاثنين.. الإحصاء يعلن خريطة الفقر وتداعيات الإصلاح الاقتصادي على المصريين

الرئيس نيوز

يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج  بحث الدخل والانفاق والاستهلاك وخريطة الفقر  الاثنين المقبل، بحضور الدكتور مصطفى مدبوليةعدد من الوزراء المعنيين وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، وكبار الشخصيات من الهيئات ومؤسسات الدولة.

 يعد مسح الدخل والانفاق والاستهلاك من أهم المسوح التي يجريها الجهاز كل سنتين ويهتم به كافة المؤسسات الحكومية والغير حكومية نظرا لما يتضمنة من بيانات تتعلق  بمعدلات الفقر فى مصر، وكذلك كل التغيرات التى طرأت على المجتمع خلال العامين الماضيين ولمعرفة متوسط الدخل والإنفاق لدى المواطنين.

 وتحظى نتائج بحث الدخل والإنفاق بأهمية كبيرة نظرا لكونها تجري للمرة الأولى الكترونيا باستخدام اجهزة التابلت واللاب توب، بالإضافة لأنها تعد اةل رصد دقيق لتداعيات برنامج الإصلاح الاقتصادي على الاحوال المعيشية للمجتمع المصري وتأثير هيكلة الدعم والتحول للدعم النقدي.

 ومن جانبه، كان اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، قد أكد ان معدلات الفقر سجلت ارتفاعا ليس بالكبير عن البحث السابق، وإنما تأثرت بتداعيات إجراءات الاصلاح الاقتصادي.

 وأضاف رئيس الجهاز، أن محافظات الصعيد رغم تصدرها قائمة محافظات الجمهورية من حيث معدلات الفقر إلا انها حققت معدلات فقر متراجعة عن السابق نتيجة جهود الحكومة لتنمية محافظات الصعيد ورفع مستوى معيشة أفرادها.

 ولفت إلى ان جهود التنمية اسفرت ايضا عن تغير خريطة القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، حيث خرجت بعض القري عن دائرة الفقر بينما دخلت قرى اخرى لاسيما في القاهرة الكبرى تحت خط الفقر نظرا لوقوعها على خط الهشاشة الاقتصادية .