الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

فى بداية ولايته..بايدن يعتلى المسرح العالمى " افتراضيا"

الرئيس نيوز

بدون أن تطأ قدمه خارج البيت الأبيض، وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المسرح العالمي خلال الأيام القليلة الماضية، ليس مرة واحدة بل مرتين.
انضم بايدن إلى اجتماعات افتراضية في لندن وميونيخ، والتي لم يكن من الممكن تصورها تقريبًا قبل الوباء، مع قادة أكبر حلفائه الأوروبيين، الذين ظلوا أيضًا رهن التباعد الاجتماعي في عواصمهم.
ووفقًا لشبكة سي إن إن الإخبارية اتسم بايدن بالجرأة وأعلن في مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي (MSC) أن "أمريكا عادت". 

وكان كريمًا في اجتماع لقادة مجموعة السبع برئاسة المملكة المتحدة، ووعد بما يصل إلى 4 مليارات دولار لمبادرة توزيع لقاحات كوفيد التي تهدف إلى توفير اللقاحات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ومع ذلك، حتى من خلال معايير القمم الافتراضية، كانت هناك حالة طبيعية مطمئنة للجميع. في نوفمبر الماضي، غادر سلف بايدن، الرئيس دونالد ترامب، بشكل غير رسمي القمة العالمية الافتراضية لمجموعة العشرين في الرياض، ثم ظهر بعد ذلك في الأفق بعد ذلك بوقت قصير وهو يلعب الجولف في أحد منتجعاته.
لم يكن هناك شيء من ذلك في القمة التي حضرها بايدن، كان الجميع سعداء بوجود بايدن افتراضيًا في غرفتهم، وغمرت الأجواء الودية الاجتماع حتى نهايته.
تم الاتفاق على مبلغ جماعي بقيمة 7.5 مليار دولار للقاحات للدول الفقيرة، لتسريع تطوير اللقاح وتصنيعه ونشره، وتحسين تبادل المعلومات حول متغيرات وتحورات فيروس كورونا الجديدة التي يحتمل أن تكون أكثر فتكًا.

أخبر الرئيس الأمريكي حلفاءه بما يعرفونه بالفعل: إنه يريد العمل معهم، مستخدماً الدبلوماسية أولاً ضد التهديدات العالمية الناشئة. وقال بايدن "نحن في نقطة انعطاف"، والديمقراطية في اتجاه واحد والاستبداد في الاتجاه الآخر. رغم أن رسالته كانت في جوهرها بسيطة للغاية: أنا لست دونالد ترامب.

وأضاف: "لقد استمرت شراكاتنا ونمت على مر السنين لأنها متجذرة في ثراء قيمنا الديمقراطية المشتركة، إنها شراكة مبنية على رؤية لمستقبل حيث يكون لكل صوت أهمية. حيث حماية حقوق الجميع ودعم سيادة القانون."

وفي قمة ميونخ الافتراضية، ألمحت ميركل إلى خلافات معروفة مع بايدن بشأن روسيا، بما في ذلك كيفية الرد على اعتقال منتقد الكرملين أليكسي نافالني. وقالت "من المهم للغاية أن نتفق على آلية مشتركة لروسيا عبر الأطلنطي، والتي تقدم من ناحية عروض تعاونية، لكنها من ناحية أخرى تحدد الاختلافات بوضوح". ويريد بايدن إغلاق خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي سيُفتتح قريبًا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، لكن ميركل لا تريد ذلك.

كما اتسمت كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بترحيب وحفاوة ولم تخل من نبرة تحذيرية أيضًا. فقال ماكرون:"لدينا تحديات مشتركة مع الولايات المتحدة، في إفريقيا، في الشرق الأوسط، لكن لدينا أجندة لا يمكن أن تكون مختلفة تمامًا، ولكن، يمكنني القول، ربما ليس بنفس المستوى من الأولوية".
فيما يتعلق بالصين، وهي منطقة أخرى من الاختلاف بين الولايات المتحدة وأوروبا، يريد بايدن أن يقف حلفاءه إلى جانبه، ويقول لهم: "كما تعلمون، يجب أن نستعد معًا لمنافسة استراتيجية طويلة الأمد مع الصين".