الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| وزير المالية: تقسيم ممولى الضرائب لـ 3 شرائح خلال عام 2023

الرئيس نيوز

قال د. محمد معيط وزير المالية، أن إنتهاء منظومة ميكنة الضرائب والإجراءات الضريبية ستنتهي عام 2023، وسيكون وقتها لدى الادارة الضريبية القدرة على تقسيم جميع ممولى الضرائب لـ 3 شرائح، ما بين ممولين عالي المخاطر يتم فحصهم بصورة دورية، وممول منخفض المخاطر لم يسبق له التهرب الضريبي وممول متوسط المخاطر.

وأضاف في تصريحات خاصة أن تلك الاجراءات الإلكترونية ستكشف حالات تهرب ضريبي، بالإضافة لحصر الاقتصاد غير الرسمي الأمر الذى سيحقق زيادة في حجم الإيرادات الضريبية المتوقعة، بما يرفع من المرونة المالية لإعادة ضخ تلك الإيرادات في صورة خدمات واستثمارات حكومية وغيرها.

وعن إحالة عدد كبير من المحاسبين لللنيابة لمساعدتهم ممولين في التلاعب بالإقرارات الضريبية، قال الوزير: "نبهت على مسئولى مصلحة الضرائب ألا يحيلوا ملف تهرب ضريبي لى دون تحديد المحاسب المسئول عن الملف وهؤلاء دخلاء على مهنة عريقة تتسم بالشرف والنزاهة".

وأضاف: "إذا انضبطت كافة الفئات سنستطيع تحقيق إيرادات عادلة لتحقيق اهداف التنمية وزيادة مخصصات التعليم والصحة ورعاية الطبقات الأكثر احتياجا حيث تشكل الضرائب نحو 75% من الإيرادات العامة"، موضحًا: "نسعى أان تكون لدينا منظومة ضرائب عادلة للممول قبل الخزانة العامة بدون المزيد من الضرائب ومنح النظام الضريبي الاستقرار لجذب الاستثمارات".