الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أستاذ علوم سياسية: ملء خزان سد النهضة يمثل تهديدا لأمن المنطقة

سد النهضة- أرشيفية
سد النهضة- أرشيفية

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، بدء تخزين المياه في بحيرة سد النهضة، بكمية تقدر فى المرحلة الأولى  4.9 مليار متر مكعب، وذلك فى أعقاب  انتهاء جولة المفاوضات مع مصر والسودان دون وصول الأطراف الثلاثة إلى أي اتفاق


وفي هذا السياق، أكد الدكتور حمدى عبدالرحمن، أستاذ العلوم السياسية بجامعة زايد فى الإمارات العربية المتحدة، إنه تم الإعلان من قبل وزير المياه الإثيوبي عن بدء التخزين في سد النهضة كما كان متوقعا ‏بكمية  تقدر 4.9 مليار متر مكعب، مشيرًا إلى إنه يأتى فى أعقاب نشر صور الأقمار الصناعية التي تظهر بدء ملء بحيرة سدالنهضة، حيث تصر أثيوبيا أن الملء الأول هو جزء من عملية بناء السد.


وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة زايد، إن كمية المياه التي سوف يتم حجزها هي 4.9 مليار متر مكعب بهدف اختبار توربينين فقط، وهي كمية غير مؤثرة، لكن مع ذلك بمثل إصرار إثيوبيا على المضي قدما في اتخاذ إجراء أحادي دون التوصل إلى اتفاق تهديدا خطيرا لأمن المنطقة .
وقال عبدالرحمن، إن مصر حذرت مصر من ذلك في خطابها الأخير لمجلس الأمن وهو ما يجعل كافة الخيارات مطروحة، وعليه يمكن إبلاغ رئاسة الاتحاد الأفريقي ومخاطبة مجلس الأمن الدولي الذي أعلن أنه يراقب المفاوضات عن كثب. 


وأشار في تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز"،  إلى أن أثيوبيا ترغب في استخدام السد مثل "الحنفية الكبيرة"، لكي تتحكم بها إذا لزم الأم، ولذلك يتجاوز الأمر إنتاج الكهرباء وتنظيم الفيضان وهو ما يجعلها مصممة على طرح مسألة تقسيم المياه، مؤكدا أن مصر تخوص معركة تنطلق من ثوابت حركتها في الدفاع عن مصالحها وأمنها المائي في ظل تحولات إقليمية ودولية بالغة التعقيد.


وأفاد بأن أثيوبيا تحاول إقامة سدود أخرى على النيل الأزرق ولذلك تحاول الدفع بدول حوض النيل الأخرى وطرح اتفاقية عنتيبي، واستقطاب السودان ولاسيما انه يرغب في الاستفادة من كهرباء سد النهضة وفي هذه الحالة يتم عزل مصر. 


جدير بالذكر أن  وزير الري الإثيوبي سليشي بقلي، أعلن في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عن بدء الملء الأولي لسد النهضة، مؤكدا  أن هذه المرحلة التي وصل إليها السد تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

وأشار إلى أن  صحة الصور التي نشرتها بعض المواقع والوكالات التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة. وذكر الوزير الإثيوبي أن ما وصلت إاليه أعمال البناء في السد تمكن كنتيجة طبيعية بدء الملء لبحيرة السد.