الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بدأت بإضراب داخل السجن.. هل يستغل الواعش كورونا للفرار من الحسكة؟

الرئيس نيوز

لا يزال عناصر "داعش" الموقوفين في سجون تقع تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" الكردية، يحاولون الإفلات من سجنهم؛ إذ قال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، إن سجناء من تنظيم داعش سيطروا الأحد على الطابق الأرضي في سجن كبير في شمال شرق سوريا يخضع لسيطرة القوات، المدعومة من الولايات المتحدة، وتمكن بعض المتشددين من الهرب.
أضاف بالي على تويتر، "قوات سوريا الديمقراطية، بدأت عملية للقبض على الهاربين بينما أرسلت قوات الأمن تعزيزت لاستعادة السيطرة على الطابق الأرضي في سجن الحسكة". وتابع: "الوضع متوتر داخل السجن وقوات مكافحة الإرهاب تحاول السيطرة على الوضع. أرسلنا المزيد من التعزيزات وقوات مكافحة الإرهاب إلى السجن".
ولم يحك بالي عن تفاصيل المحاولة، ولم يتمكن "الرئيس نيوز" من التواصل مع المتحدث باسم قوات سورية الديمقراطية، لمعروفة أخر التطورات، إذ حاولنا التواصل معاه لكنه لم يجب على سؤالنا بخصوص إلى ما انتهى إليه التمرد وحصيلة القتلى وأعداد الهاربين. 
 كان التلفزيون السوري قد ذكر في وقت سابق أن 12 متشددا فروا من السجن باتجاه الضواحي الجنوبية للحسكة. وأكد متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة حدوث تمرد في السجن وقال إن السجن لا يضم أي أعضاء بارزين في تنظيم الدولة الإسلامية.
أوضح الكولونيل مايلز كاجينز في تغريدة على تويتر ”يساعد التحالف شركاءنا قوات سوريا الديمقراطية بالمراقبة الجوية بينما تعمل على قمع انتفاضة في منشأة احتجاز بالحسكة“.
وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش، ومقرها الولايات المتحدة، إن قوات سوريا الديمقراطية تحتجز نحو 12 ألف رجل وصبي يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية وبينهم ما بين 2000 و4000 أجنبي من حوالي 50 دولة.
تحتجز قوات سوريا الديمقراطية أيضا نحو 100 ألف من النساء والأطفال السوريين والأجانب من أفراد أسر متشددين مشتبه بهم في مخيمات بائسة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وتمكنت "قوات سوريا الديمقراطية" من هزيمة المتشددين في شمال وشرق سوريا بدعم جوي وبري أمريكي حاسم. ولجأ التنظيم إلى أساليب حرب العصابات بعد أن فقد آخر أرض مهمة كان يسيطر عليها في سوريا العام الماضي