الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تبرعات رجال الأعمال.. الفريضة الغائبة عن مواجهة "كورونا"

الرئيس نيوز

طارق فهمي: الشركات الأجنبية في مصر غابت أيضًا عن المشهد
عمرو هاشم: رجال الأعمال بلا حس سياسي أو اجتماعي
أبو المكارم: رجال الأعمال التزموا بقرارات الدولة ويجب عليها أن تقف بجوارهم

سارع أثرياء العالم منذ انتشار "كورونا"، إلى التبرع لصالح الجهود التي تستهدف مكافحة الفيروس الخطير، الذي قتل إلى الآن ما يقارب الـ 40 ألف، إلا أن الوضع  في مصر مختلف، إذ يواجه كبار رجال الأعمال والمشاهير اتهامات بتجاهل الأزمة الكبرى، والغياب عن تقديم الدعم للدولة ولجهود مكافحة الفيروس الذي حصد إلى الآن 40 مواطنا وتجاوزت الإصابات حاجز الـ500.
على ذلك علق، الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قائلا: "ليس رجال الأعمال فقط هم من غابوا عن المشهد يوجد أيضًا رجال استثمار وفنانون كبار وأيضًا لاعبو كورة قدم قد غابوا عن المشاركة التطوعية فى مثل هذه الظروف".
وأضاف لـ"الرئيس نيوز"، أن غياب المشاركة التطوعية ظاهرة عامة لابد وأن تنتبه لها الدولة فى الأيام المقبلة، خاصة أن رجال الأعمال غيابهم واضح سواء في هذه الأزمة أو الأزمات السابقة، مشيرًا إلى أن البعض منهم لا يكتفى بعدم المشاركة فقط بل أنه يبث انتقادات دائمة مثل نجيب ساويرس، مشيرًا إلى أن كل هذه الأمور تحتاج إلى مراجعة خاصة أن هؤلاء الرجال قد حققوا ثروات كبيرة من مصر وعليهم دور أخلاقي وتطوعي لابد وأن يشاركون فيه.
وأضاف أن الشركات الأجنبية العاملة فى مصر غابت عن المشهد أيضًا وهذا الأخطر، مؤكدا أن هناك شركات كبيرة أجنبية وعربية تعمل فى مصر فى مناطق مختلفة ولم يشاركوا في الأزمة بأعمال تطوعية.
وقال الدكتور عمرو هاشم، المحلل السياسي: "منذ زمن الانفتاح الاقتصادى فى مصر ورجال الأعمال لا يوجد لهم أى حس سواء سياسي أو اجتماعى أو اختصاصي، مشيرًا إلى أن عدد منهم يتهربون في الأساس من الضرائب وخلافه والجمارك ونادرًا ما يكون هناك أحد يشارك فى مثل هذه الأزمات.
وأضاف لـ"الرئيس نيوز" أن على الدولة الانتباه لمثل هذه الأمور بعد أن تمر أزمة كورونا، قائًلا إن الدولة تدعمهم بحوافز من أجل الاستثمارات الخاصة بهم وعليها أن تنتبه أن فى هذه الأزمة لم يقفوا بجانب مصر وغابوا تمامًا عن المشهد.
خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيمياوية كان له رأي آخر حيث أكد أن في هذه الأزمة لابد أن الدولة هي التي تقف بجانب رجال الأعمال، مشيرًا إلى أن رجال الأعمال التزموا بقرار الدولة لتقليل العمالة للحد من انتشار الفيروس، وما زالت تدفع الرواتب للعاملين ومازال رجال الأعمال ملتزمون بدفع الضرائب.
وأشار لـ"الرئيس نيوز" إلى أن الموقف لابد وأن يكون عكسي تمامًا فلابد للدولة أن تؤجل لرجال الأعمال سداد الضرائي وتقف بجانب الشركات الكبرى، فى ظل الالتزام بقرار الدولة بتقليل العمالة حيث إن 90% من الشركات طبقت هذا الأمر.