الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انفراد| ننشر اللائحة التنفيذية لقانون إنهاء المنازعات الضريبية الجديد

الرئيس نيوز


انتهت مصلحة الضرائب من اللائحة التنفيذية لقانون إنهاء المنازعات الضريبية الجديد المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 4 مارس.
وشملت القواعد التي حصل عليها "الرئيس نيوز"، أن يتم فتح باب تلقى طلبات إنهاء المنازعات من الممولين الراغبين في الاستفادة من القانون الجديد واستيفاء الأوراق المطلوبة وتقديمها للجنة فض المنازعات خلال 3 أيام فقط من تلقى الطلب على أن يتم غلق باب تلقى الطلبات فى 30 يونيو المقبل.
ونظمت القواعد آليات حساب مقابل التأخير بالنسبة لضريبتي الدخل والقيمة المضافة وفقا للحالات التالية:
- إذا قامت المأمورية بتعديل الإقرار في السنوات الثلاث الأولى قبل انتهاء المدة القانونية لتاريخ تقديم الإقرار وهي 5 سنوات  يتم حساب مقابل التأخير من تاريخ انتهاء المدة المحددة وحتى تاريخ السداد.
- إذا تم تعديل الإقرار بعد السنوات الثلاث الأولى يحسب مقابل التأخير عن السنوات الثلاث مضافا إليها الفترة من تاريخ الإخطار حتى تاريخ السداد.
- أما إذا تقدم الممول بطعن يحسب مقابل التأخير من تاريخ لجنة الطعن وحتى تاريخ السداد
وأكدت القواعد خصم 30% من مقابل التأخير عن الضريبة غير المسددة بشرط سداد الممول الضرائب المستحقة عليه.
- يسترد الممول المبالغ الزائدة التى سددها وذلك بعد تخفيض مدة حساب مقابل التاخير لـ5 سنوات ضريبية سابقة على صدور هذا القانون بدلا من حسابه على كامل فترة النزاع.
وشملت القواعد رفع الحجوزات الإدارية عن الممولين  بمجرد سداد 10% من قيمة الضرائب المستحقة ويحق للممول انهاء النزاع باللجان المختصة وفقا للقانون الجديد.