الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"أزيح عن ترتيب العرش مرتين"..من هو شقيق ملك السعودية "المعتقل"؟

الرئيس نيوز

أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن السلطات السعودية اعتقلت ثلاثة من كبار أمراء العائلة المالكة.

وذكرت صحيفتا وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز الأمريكيتان أن من بين المعتقلين الأميران أحمد بن عبد العزيز،شقيق الملك السعودي، ومحمد بن نايف، ولي العهد السابق.

وقالت الصحيفتان أيضا إن "اعتقال الأمراء الثلاثة تم صباح الجمعة من قبل عناصر من حرس الديوان الملكي".

ونقلت " وول ستريت جورنال" نقلاً عن المصادر نفسها، بأنّ الاعتقالات تمت في وقت مبكر من صباح الجمعة، عندما وصل حراس من الديوان الملكي يرتدون أقنعة وملابس سوداء إلى منزلي الرجلين وقاموا بتفتيشهما، وأخذوهما إلى الحجز. كما ألقى الحراس القبض على أحد إخوة محمد بن نايف.

وتنحي هذه الاعتقالات جانباً رجلين كانا من الممكن أن يكونا منافسين لمحمد بن سلمان على العرش، بحال قرر الملك سلمان (84 عامًا)، التنازل عن العرش.

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أنّ محمد بن سلمان احتجز عمه أحمد بن عبد العزيز، وابن عمه ولي العهد السابق محمد بن نايف، لأسباب غير مفسرة، وذلك نقلاً عن أحد الأقارب وشخص مقرب من العائلة المالكة.

ورفض مسؤول بالسفارة السعودية في واشنطن التعليق لـ"نيويورك تايمز" على تقريرها.

من هو الأمير أحمد بن عبد العزيز أل سعود؟

ولد الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود عام 1942 ،وهو الابن الحادي والثلاثين من أبناء الملك عبد العزيز.

وينتمي الأمير إلى الجناح السديري الأكثر نفوذا في العائلة المالكة السعودية، وهم أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري، وهم الملك فهد والأمير سلطان والأمير تركي والأمير نايف والأمير عبد الرحمن والملك الحالي سلمان بن عبد العزيز.

ويحمل الأمير درجة الماجستير في العلوم السياسية وظل نائبا لوزير الداخلية مدة 37 عاما وقضى 4 سنوات مسؤولا عن المواقع المقدسة في مكة وتولي منصب وزير الداخلية في السعودية في الفترة من 18 يونيو2012 حتى 5 نوفمبر2012.

وقد تمت إزاحته عن ترتيب العرش مرتين الأولى عندما قدم الملك الراحل عبد الله عليه أخيه الأصغر الأمير مقرن بن عبد العزيز، والثانية عندما قرر الملك الحالي سلمان نقل السلطة إلى جيل الأحفاد متمثلا في الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السابق الذي صار وليا للعهد نحو عامين، ونجله الأمير محمد بن سلمان الذي صار وليا لولي العهد قبل أن يصبح هو نفسه وليا للعهد.

لماذا غادر؟ ولماذا عاد؟

وكان الأمير أحمد بن عبد العزيز قد غادر السعودية في نوفمبر الماضي، قبل حملة اعتقالات طالت نحو 11 أميرا سعودياً أبرزهم الوليد بن طلال والعشرات من الوزراء ورجال الاعمال السعوديين حينها.

و فى سبتمبر الماضى، كانت تقارير بريطانية أشارت إلى أن الأمير يفكر في عدم العودة لبلاده والبقاء في بريطانيا بعد الأزمة الناجمة عن تصريحاته أمام متظاهرين يمنيين في العاصمة البريطانية لندن ردا على هتافاتهم ضد آل سعود.

 حين انتشر مقطع فيديو على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه الأمير السعودي وهو يواجه متظاهرين غاضبين هتفوا أمامه أثناء دخوله لمقر إقامته في لندن، بهتافات منددة بسياسات العائلة الحاكمة في المملكة، وقال لهم أن أسرة "آل سعود" لا دخل لها بهذه السياسة وأن المسؤولية تقع كاملة على الملك سلمان وولي عهده.

 وعاد الأمير محمد بن عبد العزيز من لندن إلى الرياض،بشكل مفاجئ، فى  نوفمبر الماضى، عقب الأزمة التى واجهت المملكة بشأن مقتل جمال خاشقجى.