الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«تعويضات وإلغاء رحلات».. التفاصيل الكاملة لأزمة وقف العمرة

الرئيس نيوز

شهدت حركة الطيران بين مصر والسعودية ارتباكًا اليوم الخميس، عقب قرار تعليق الدخول مؤقتًا إلى المملكة للعمرة وزيارة المسجد النبوي والسياحة؛ حيث تم إلغاء عدد من الرحلات وسفر الآلاف من الركاب.

وألغت شركات طيران بمطار القاهرة الدولي، اليوم الخميس، سفر المعتمرين المتوجهين إلى السعودية لأداء مناسك العمرة.

وقالت غرفة شركات السياحة، إنها تتابع عن كثب التطورات الأخيرة بعد قرار السعودية بتعليق منح تأشيرات العمرة وتعليق الدخول مؤقتا لحين تجهيز  الحجر الصحي بجميع منافذ الدخول للمملكة بناء على تعليمات وزارة الصحة السعودية بسبب كورونا.

وأضافت الغرفة أنها قررت تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المجلس وعلى رأسهم لجنة السياحة الدينية والجهاز الإداري بالغرفة لمتابعة الموقف على مدار الساعة انطلاقا من حرص الغرفة على سلامة المواطنين وتسهيل عمل الشركات في خدمتهم.

وأكدت التزام أعضاءها من الشركات بتنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية التي تتم بصفة مؤقتة لثقتها في حرص السلطات السعودية على سلامة وأمن المعتمرين من كافة أنحاء العالم.
وناشدت الغرفة جميع المعتمرين بعدم القلق مطلقا وأن يثقوا أن كل تلك الإجراءات للحفاظ على سلامتهم، موضحة أنه فور صدور قرار إنهاء التعليق المؤقت الحالية للعمرة سيتم تنظيم الرحلات لهم دون أي أعباء إضافية أو غرامات.

وقال باسم حلقة نقيب السياحيين، إن المملكة العربية السعودية ليست الدولة الوحيدة التي تواجه أزمة انتشار فيروس كورونا وقرار وقف رحلات العمرة مؤقتا حفاظا على الأرواح.
وأضاف حلقة في تصريح خاص، أنه بالنسبة للمعتمرين الذين عادوا من المطار أو أجروا حجوزات لرحلات العمرة وتوقفت بسبب القرار سيتم تعويضهم، وسيكون أمامهم عدة اختيارات إما استرداد قيمة العمرة أو الانتظار لحين أداء رحلته في وقت آخر.

وأوضح أن شركات السياحة تعرضت لخسائر بسبب حجز الفنادق والمطوفين والطيران والأتوبيسات، متوقعا أن تتكفل المملكة بتعويضات هذه الخسائر.

وعن موقف المصريين الموجودين بالمملكة لأداء العمرة أكدت أن الأمور بالنسية لهم طبيعية، وإجراءات عودتهم ستكون سهلة، مشيرا إلى الأسعار لن تتأثر بسبب القرار، وتوقع إلغاء موسم الحج إذا استمر انتشار الفيروس.
وذكرت وزارة الخارجية السعودية، مساء الأربعاء، أنه بناء على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد إلى المملكة وانتشاره، قررت حكومة المملكة تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتًا، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وقالت إنه سيتم أيضًا تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرًا، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حاليًا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.