الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الفرعون المقاتل.. ماذا قالت الصحف العالمية عن وفاة مبارك؟

الرئيس نيوز


تنوعت اهتمامات وزوايا تغطية وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في الصحف العالمية.
بداية كان الحديث حول إن كان سيحظى بجنازة عسكرية تشريفًا لمسيرته، الأمر الذي نقلته على الفور مجلة "آسيا تايمز بعنوان"جنازة عسكرية لمبارك"، أما هيئة الإذاعة البريطانية فقد قدمت استعراضًا لتاريخه كرجل دولة وقائد عسكري سابق من طراز صانعي نصر أكتوبر 1973، إلى البحث عن السبب المباشر للوفاة، خاصة بعد أن أشيع خبر وفاته العديد من المرات على مدار السنوات القليلة الماضية.    

 "وفاة على النيل".. كان عنوان تغطية مجلة "فورين بوليسي" لما يزيد على تسعين عامًا قضاها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك على قيد الحياة، وأشارت المجلة إلى أنه حكم مصر لثلاث عقود تاركًا خلفه إرثًا جديرًا بالدراسة والتحليل.


مبارك بين البدايات الصعبة والنهايات الأكثر صعوبة
ذكرت مجلة فورين بوليسي ببدايات مبارك الصعبة التي يعود تأريخها إلى أكتوبر 1981، وكان لا يزال في ذلك الوقت مصابًا بجروح طفيفة بعد أن تعرض بين شخصيات مصرية وأجنبية عديدة لوابل من الرصاص وشظايا القنابل اليدوية في حادث المنصة الشهير الذي أسفر عن اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، كان مبارك، نائب الرئيس وقتئذٍ، جالسًا إلى يمين السادات أثناء العرض العسكري في القاهرة. 

وقالت المجلة: "بدون أن يتاح له وقتٌ للتعافي، كان على مبارك أن يستعيد النظام في مصر، وأن يتصدى لتقييم الموقف في الجيش (فقتلة السادات كانوا يرتدون الزي الرسمي وفي نفس الوقت كانوا ناشطين في جماعة إسلامية سرية)، ووجد نفسه في موقف يحتم اتخاذ قرار سريع بشأن مستقبل علاقة مصر بجارتها اللدود؛ إسرائيل بين تحديات أخرى كبرى. 
وقتها، تصرف مبارك، بشكل حاسم. فأعلن حالة الطوارئ لمدة عام جدده مرارا وتكرارا. وعلى الفور أرسل قواتٍ لإخماد جيوب المتطرفين في الصعيد. وسرعان ما أكد للعالم أن القاهرة عازمة على احترام اتفاقية كامب ديفيد للسلام للعام 1979، وهي اتفاقية مدتها 3 سنوات كلًفت مصر دورها القيادي في العالم العربي وتركتها معزولة تمامًا في بدايات حكم مبارك.
أما عن النهايات الصعبة، فقالت المجلة: "لم تخل النهايات من دراما سقوط مدوٍ  في أعقاب احتجاجات يناير 2011 وإزاحته المثيرة، فلا أحد في مصر حتى 2010 كان يتوقع أو حتى يفكر في تجريد مبارك من السلطة، أو تقديمه إلى المحاكمة في عدة قضايا بما في ذلك قضية قتل المتظاهرين. وعلى الرغم من أنه عمّق تحالفه مع الولايات المتحدة، وعزز اتجاهًا في العالم العربي بعيدًا عن الاعتماد على الاتحاد السوفيتي ونحو اقتصاد السوق، وإن كان أداء حكوماته الاقتصادي مختلًا، إلا أنه لم يحظ بدعم إدارة أوباما، وتعامل مبارك بحزم مع الإخوان، وهي استراتيجية منعت صعود الجماعة لعقود من الزمن لكنها ساعدت أيضًا في زيادة عدد أفرادها بعد إزاحته. 

في أعقاب جراحة 
نشرت إذاعة سويسرا العالمية "سويس انفو" تفاصيل إضافية عن ملابسات وفاة الرئيس السابق حسني مبارك، وأكدت، نقلاً عن رويترز أنه الوفاة جاءت في أعقاب جراحة، حيث توفي في العناية المركزة بعد أسابيع قليلة من خضوعه لعملية جراحية.  ونعته الرئاسة والقوات المسلحة كبطل لدوره في حرب أكتوبر 1973 وتابعت الإذاعة السويسرية : "سيحظى المقاتل طيار السابق بجنازة عسكرية".
وتابعت "سويس إنفو" إعلان عن الحداد لمدة ثلاثة أيام وقيام التلفزيون الرسمي بعرض مقاطع من صور مبارك وشريط أسود في زاوية الشاشة. مبارك، الذي اعتقل بعد شهرين من إجباره على التخلي عن السلطة من المحتجين الذين احتشدوا في ميدان التحرير في القاهرة في عام 2011، أمضى عدة سنوات في السجن والمستشفيات العسكرية. ورصدت الإذاعة السويسرية المشاعر المختلطة التي أعرب عنها المصريون تجاه الرئيس الأسبق فور تأكد خبر وفاته، وهو ما عبرت عنه شيرين سعد، مصرية ثلاثينية، عبر تويتر قائلة:"لقد كانت لدينا ذكريات جيدة وسيئة"، وانتقدت الكسب غير المشروع وخصخصة الشركات العامة، والتي يقول منتقدوه إنها أغنت النخبة على حساب عامة الشعب.
وقال عاطف بيومي، الذي تحدث إلى مراسل رويترز بينما كان يمشي على كورنيش النيل في وسط القاهرة: "لقد كان وطنيًا. وبغض النظر عن الأحداث النهائية، فعل بالتأكيد أشياء جيدة للبلاد".
لم يكن هناك رد فعل فوري من العواصم الغربية على خبر وفاة الرئيس الأسبق،  وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "نيابة عن مواطني إسرائيل وحكومتها، أود أن أعرب عن عميق حزني لوفاة الرئيس حسني مبارك". 
ومن أبو ظبي، غرّد وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، على تويتر قائلاً:"إن العالم العربي فقد رجل دولة تولى مناصب وطنية وتاريخية مهمة".
تابعت سويس إنفو: "لم يغادر مبارك البلاد بعد الإطاحة به، على عكس الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، الذي فر مع عائلته إلى المملكة العربية السعودية بعد الإطاحة به في أول احتجاجات الربيع العربي. على النقيض من ذلك، بقيت عائلة مبارك في مصر منذ عام 2011 لكنها تحرص على عدم الظهور في الأماكن العامة إلا نادرًا.
حكم التاريخ
قالت وكالة أسوشيتدبرس إن مبارك اصر دائمًا على براءته وقال إن التاريخ سيحكم له باعتباره وطنيًا خدم بلده بدون أنانية، ولكن بالنسبة إلى الكثير من المصريين، كان وقته في السلطة مشوبًا بتفشي الفساد والحكم الاستبداد والرأسمالية والمحسوبية، وفقًا لمجلة بيزنس تايمز الرقمية التي عنونت: "رحيل فرعون العصر الحديث"


بي بي سي: مبارك رجل الدولة في الحرب والسلام
تناولت هيئة الإذاعة البريطانية مسيرة مدرس الطيران الذي صنع اسمه دوره التالي - كقائد سلاح الجو المصري ونائب وزير الدفاع. كان لمبارك دور فعال في التخطيط للهجوم المباغت على القوات الإسرائيلية في بداية الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973. وقعت الغارة في يوم الغفران، أقدس يوم في التقويم اليهودي. وتقول بي بي سي: "أصبح مبارك بطلاً قومياً للدور الذي لعبته القوات الجوية في الدفع الأولي باتجاه عبور قناة السويس".

بلومبيرج: رحيل الفرعون المعزول 
أعادت وكالة بلومبيرج الأمريكية تذكير القراء بسيناريو التوريث، باعتباره عادة فرعونية، فقد حكم مبارك "الفرعون" لمدة 30 عامًا وكان من المقبول لديه وعلى نطاق واسع أن يعد ابنه الأصغر جمال خلفًا له قبيل انطلاق الربيع العربي إلى القاهرة في يناير 2011. وبعد 18 يومًا من الاحتجاجات الجماعية، رحل عن السلطة ومزقت صورته ثم مثل أمام عدة قضاة كمواطن ومسؤول سابق.