الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من "أكتوبر المجيدة إلى 25 يناير".. مبارك في مناهج التعليم

الرئيس نيوز

يعد ذكر اسم رئيس الجمهورية  الراحل محمد حسني مبارك، من الأمور الشائكة في مناهج وزارة التربية والتعليم، وبالتحديد عقب أحداث ثورة ٢٥ يناير، التي أدت إلى خلع الرئيس مبارك، وتنحيه عن السلطة في ١١ فبراير إثر ثورة شعبية استمرت ١٨ يومًا. 

تناولت مناهج التاريخ في الصفوف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي والثالث الثانوي ذكر الرئيس الراحل من خلال كونه أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، و أحد الأسباب الرئيسية للفوز، وتحطيم خط بارليف.

 

كما أنه تولى الرئاسة عقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كما أنه نجح في استعادة طابا بعد مفاوضات وتحكيم دولي، إضافة لمشاركة مصر في المؤتمر الدولي لحل قضية الصراع العربي الاسرائيلي على أساس الأرض مقابل السلام في العاصمة الإسبانية مدريد عام ١٩٩١.

 

كما تركز الجزء الثاني من سيرة مبارك في دروس ثورة ٢٥ يناير، حيث أوضحت الدروس أنه تنحى عن السلطة إثر ثورة شعبية في عام ٢٠١١، وذلك بعد انتشار دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب زيادة الفوارق الاجتماعية بين طبقات المجتمع، وانتشار الفساد، وتزوير انتخابات مجلس الشعب والشوري عام ٢٠١٠.

 وتوفى الرئيس محمد حسني مبارك، الثلاثاء، بعد وعكة صحية ألّمت به مؤخرًا عن عمر يناهز 91 عامًا.

ونشر علاء مبارك صورة لوالده على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وعلق عليها قائلا: "إنا لله و إنا اليه راجعون، انتقل إلى رحمه الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك. اللهم أعفو عنه واغفر له وارحمه".

ونعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية، أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة، الرئيس الأسبق مبارك وقالت في بيان":"تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابن من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك والذى وافته المنية صباح اليوم وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء وندعوا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وكانت الحالة الصحية لـ حسني مبارك تدهورت منذ فترة قريبة، وهو ما أعلنه نجله علاء مبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعد الحكم بالبراءة له ولأخيه جمال في قضية «التلاعب بالبورصة».

مبارك من مواليد 4 مايو 1928 في كفر المصيلحة بمحافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لمصر، وحكم البلاد من 14 أكتوبر 1981 خلفًا لمحمد أنور السادات حتى 11 فبراير 2011 بتنحيه بعد ثورة يناير.