الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«المهنة نامت».. صحفيون: لماذا تذكر «مكرم» حرية الصحافة الآن؟

الرئيس نيوز


أثارت تصريحات الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حول انتقاص حرية الرأي والتعبير وعدم وجود حرية للصحافة، حالة من اللغط داخل الوسط الإعلامي، خاصة بعد تبرؤه من كونه المسؤول عن الإعلام وتنظيمه في مصر وتأكيده بأنه مسؤول فقط عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وحماية حرية الكلمة والرأي بحكم منصبه.

الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، أكد أن تصريحات مكرم إقرار حالة ولا يوجد صحفي واحد على دراية بتاريخ الصحافة يستطيع القول بوجود حرية للصحافة.

وأضاف السناوي في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن مصر في مراكز متأخرة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، مشيرا إلى أن مكرم محمد أحمد يريد أن يلقي عن كاهله المسؤولية.

وأكد السناوي أنه لا بد من وقفه لحل أزمة حرية الصحافة بعدما اعترف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام صراحة بهذا الأمر.

وقال محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن ما قاله مكرم صحيح ولا خلاف عليه، متسائلا: "لماذا قال ذلك الآن، هل خطر ذلك الأمر على باله فجأة.. هل كان جاهلا بأن المتلقي هجر الإعلام المصري واتجه لإعلام آخر؟!".

وأضاف في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": "هل كان مكرم متغافلًا عن ذلك الأمر، أم أن هذه التصريحات مقترنة بتيقنه بأنه لن يكون موجودا في التغييرات الإعلامية المقبلة".
وأوضح عمرو بدر السكرتير العام المساعد لنقابة الصحفيين، رئيس لجنة الحريات، أن حديث رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كاشف للصعوبات التي تعيشها الصحافة منذ عدة سنوات، ويؤكد أن القيود المفروضة على الصحافة باتت لا تحتمل.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن هذا الكلام الصادر من المسؤول الأول عن الصحافة في مصر، يؤكد صحة حديثنا منذ فترة طويلة عن تراجع هامش الحرية المتاح للصحافة بدرجة باتت تهدد المهنة، وأصبحت تتجاوز مجرد التضييق على الكتابة والنشر، لتصل إلى تهديد لقمة العيش، وذلك بعد أن انصرف القارئ عن الصحافة، وبالتالي انصرف المُعلن، وتراجعت الموارد التي كانت تعتمد عليها الصحافة في الإنفاق على المرتبات ومستلزمات العمل.

وتابع: "حديث مكرم يجب البناء عليه، والبدء في فتح حوار واسع بين كل المعنيين بالصحافة وحريتها، لتقييم الوضع الحالي، والوصول لحلول تضمن حرية أوسع للعمل الصحفي، بما يمكن الصحافة من القيام برسالتها في نشر الحقائق وملاحقة الفساد وكشفه ونشر الوعي في المجتمع".

وكان مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد أعرب عن استيائه مما وصفه بغياب التنسيق بين وزارة الإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأضاف «مكرم» أثناء لقاء لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن «وزير الدولة للإعلام السلطة المنفذة وهذا حقه»، متابعًا: «لكن لابد أن يعلم أن العملية ليست مباراة فردية وإنما عمل جماعي»، وفقًا لتعبيره.

وأعرب مكرم عن استيائه من أوضاع الصحافة في مصر، قائلًا: «المهنة نامت، ولابد من إيقاظها؛ لأن استمرار الوضع الحالي يمثل خطرًا داهمًا».