الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إثيوبيا: أحرزنا تقدماً بشأن مفاوضات "سد النهضة"

الرئيس نيوز

قال وزير خارجية إثيوبيا، جيدو أندراجاشيو، إن بلاده أحرزت تقدماً في المفاوضات مع مصر والسودان بشأن سد النهضة، إلا أنه ما زالت هناك بعض القضايا العالقة تحتاج إلى التفاوض. 

وأضاف أندراجاشيو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تثمن الدور الأمريكي الإيجابي في مفاوضات السد، آملاً الوصول إلى اتفاق مع مصر السودان. 

وأوضح: "نحن لنا نفس المياه والحلول تتمثل في أن يفهم كل بلد مصالح البلد الآخر، نحن مستمرون في المفاوضات ونأمل في التوصل إلى اتفاق". 

وفي السياق، أعلن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، أن اتفاقاً نهائياً حول سد النهضة سيوقع على الأرجح في مارس المقبل. 

وقال عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إن الجانب الأمريكي يصيغ الاتفاقية النهائية لتعرض على الدول الثلاث، ويتوقع أن يتم التوقيع النهائي على الاتفاق في مارس المقبل. 

يشار إلى أن سامح شكري، وزير الخارجية قال: "إننا نتوقع اتفاقا نهائياً عادلاً حول سد النهضة يراعى مصالح مصر ويحمى حقوقها المائية، ويبعث برسالة طمأنة للشعب المصري، كما يراعى مصالح إثيوبيا والسودان، وذلك بعد الجولة الأخيرة من المفاوضات التى عقدت يومى 12 و13 فبراير الجارى بواشنطن. 

وأوضح شكري في تصريحات لقناة "دي إم سي"، أن المفاوضات حول النقاط الجوهرية الخاصة باتفاق سد النهضة قد انتهت، قائلاً: "لا مفاوضات حول نقاط جوهرية مجدداً، نحن في مرحلة صياغة الاتفاق النهائي".

وتابع: "أي مفاوضات مقبلة سوف تكون حول الصياغة والأمور الشكلية فقط بخصوص الاتفاق النهائي الذي ستقوم الولايات المتحدة والبنك الدولي بصياغته". 

وأضاف: "هناك اتفاق على مكونات الاتفاق النهائي، وسوف تقوم الولايات المتحدة والبنك الدولي بطرح صيغة الاتفاق في غضون أسبوع".