الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجيش السوري يعيد افتتاح مطار حلب.. ورحلات جوية مع القاهرة قريبًا

الرئيس نيوز

في تطور ميداني لافت يعكس مدى التقدم الذي يحرزه الجيش السوري، المدعوم من الحرس الثوري الإيراني، وميليشيا "حزب الله" اللبناني، في مناطق ريف حلب الغربي والشمالي الغربي، أعلنت القيادة العامة في دمشق تحرير عشرات القرى والبلدات، من قبضة الجماعات الإرهابية.

فيما قال وزير النقل السوري علي حمود، الاثنين، إنه تم استئناف تشغيل مطار حلب الدولي، أول رحلاته الجوية ستكون من دمشق إلى حلب، فضلًا عن تسيير رحلات إلى القاهرة مباشرة خلال الفترة المقبلة.

وفيما يعكس اتجاهًا عربيًا لإعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، رجح الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية المصري الأسبق، عمرو موسى، عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وقال في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، على هامش منتدى "فالداي" في موسكو: "العودة ستكون قريبة".

نظام عربي جديد

وأوضح موسى أن دور الجامعة العربية مهم، وتابع: "نتكلم عن نظام عربي وإقليمي جديد، وإلى أن يتم ذلك لا يمكن أن ندير ظهرنا للجامعة العربية؛ لأنها المنتدى الوحيد الذي يجمع الدول العربية".

وأكد أن على الجامعة العربية دور كبير في حل الأزمات العربية، إن كان عن طريق الوساطة أو الانضمام إلى القوى الدولية الأخرى التي تتعامل مع هذه الأزمات".

وأرجع الجيش السوري السبب في تحرير تلك البلدات إلى ما اعتبره خطوات مدروسة محكمة وعمليات نوعية مركزة، وعدد الجيش المناطق المحررة بالقول: "بلدة الشيخ علي ـ الفوج 46 ـ أورم الكبرى وأورم الصغرى ـ كفرناها ـ كفر داعل ـ كفر حمرة ـ بشنطرة ـ بابيص ـ معارة الأرتيق ـ عويجل ـ حريتان ـ حيان ـ عندان ـ بيانون ـ الليرمون".

أضاف بيان القيادة العامة، "تم فتح معبري (ميزنار ومجيرز) في الريف الغربي لحلب ومدينة سراقب لتأمين خروج المواطنين المدنيين بسلام ووضع نهاية لكابوس الإرهاب التكفيري الذي كان مخيما عليهم طيلة السنوات الماضية". ووعد الجيش بالاستمرار في عمليات تحرير بقية مناطق الدولة المسيطر عليها الجماعات الإرهابية.

مطار حلب

وفيما له صلة بمطار حلب، قال الوزير السوري علي حمود، إن يوم الأربعاء المقبل ستقلع أول رحلة جوية من دمشق إلى حلب. وأنه ستتم برمجة رحلات إلى القاهرة، ودمشق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتوقف مطار حلب الدولي عن القيام بمهامه منذ العام 2011، بعد أشهر قليلة من إندلاع الحرب في سوريا، وجاؤ إعلان استئناف العمل بالمطار بعدما أعلن الجيش السوري اليوم، استعادة السيطرة على عشرات القرى والبلدات في ريف حلب الغربي والشمالي الغربي.