الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نواب: تعامل الحكومة مع كورونا "ممتاز".. ولا بد من مواجهة التأثيرات على السوق

الرئيس نيوز

أشاد أعضاء مجلس النواب، بجهود الحكومة نحو "فيروس كرونا المستجد"، على مستوى الإجراءات الاحترازية، مؤكدين أنها تتم وفق خطة محددة.
جاء ذلك في إطار إعلان وزارة الصحة، عن أول حالة لأجنبي حامل للفيروس وعزلها في مستشفى النجيلة بمطروح.

ولفت الأعضاء إلى أن مصر من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لهذا الفيروس بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي عمل على إعاده المواطنين من مدينة ووهان الصينية، وإقامة الحجر الصحي بكافة المنافذ عبر الوسائل المتطورة لكشف هذا الفيروس. 
وقال النائب أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، "تقوم الحكومة بجهود كبيرة في هذا الملف على كافة المستويات"، مشيرا إلى أن الشفافية الموجودة نتيجة للجهود التي تتم على أرض الواقع.
وأضاف أبو العلا، أن البرلمان يراقب إجراءات عودة المصريين من الصين، وحجزهم بالحجر الصحي، وأيضا مراجعة إجراءات الدخول والخروج بالمنافذ، مع حملات التوعية الكبيرة على تتم عبر منافذ الحكومة ومؤسساتها المختلفه والمدارس والجامعات وغيرها.
وقال النائب أحمد اباظه، إن الجهود التي تتم والتنسيق بين مؤسسات الدولة في هذا الملف يؤكد العمل المؤسسي في حالات الطوارئ والحفاظ على حياه المواطنين.
واكد أن استمرار التوعية بكافه الجهود، بجانب الإجراءات الاحترازية، ضرورة مهمه خاصة أن جزءا كبيرا في مواجهة هذا الفيروس متعلق بالثقافة والنظافة الشخصية، ومن ثم استمرار التوعية إطار مهم نحو المواجهة وعدم توطين هذا الفيروس.
وقال النائب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب، إن التوعية في هذا الملف ضرورة مهمة وهو ماتقوم بها كافة مؤسسات الدولة، ومعها الأحزاب السياسية لمواجهة الفيروس، مشيرا إلى أن تعامل الدولة مع هذا الملف على مستوى الإجراءات والتوعية جيد جدا.
ولفت إلى ضرورة أن تعي الدولة تداعيات التعامل مع الصين بكافة المجالات الاقتصادية والتجارية، والتأثيرات المختلفة على كافة القطاعات حتى لا يتأثر السوق بأي اضطرابات على مستوى الأسعار أو الاحتياجات.
وتتابع وزيرة الصحة والسكان انعقاد غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة موقف فيروس كورونا المستجد داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية، مع رفع درجات الاستعداد للقصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية، فيما شهدت مصر الإعلان عن أول حالة حاملة للفيروس.