الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صورة لرئيس وزراء كندا ووزير الخارجية الإيراني تثير انتقادات واسعة

الرئيس نيوز

أحدثت صورة مصافحة رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف "بحرارة"، وذلك على هامش اجتماعات مؤتمر ميونخ للأمن، التي عقدت الجمعة ضجة واسعة.
ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية إحدى الصور وأرفقت التعليق بأن مباحثات جرت بين ترودو وظريف حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما نشرت وسائل الإعلام الإيرانية الصور أيضاً في إشارة إلى أن العلاقات بين الطرفين جيدة ولم تتأثر بحادث إسقاط الطائرة الأوكرانية، الذي أودى بحياة 57 كندياً ضمن ضحايا الطائرة، التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني "عن طريق الخطأ" وراح ضحيتها 176 راكبا.
وسارع ترودو بتوضيح الأمر، فقال للصحافيين، إنه "أوضح" لظريف ضرورة إجراء تحقيق شامل ومستقل في القضية، مضيفا: "الوعد الذي قطعته للكنديين هو إيجاد الإجابات وضمان أن تنخرط إيران في تحقيق شامل مع المجتمع الدولي لمحاسبة المسؤولين. هذا هو هدفي".
وكان عدد من الحقوقيين الكنديين قد رفعوا مؤخرا دعوى قضائية ضد إيران بسبب حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية، بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران، في 8 يناير الماضي. ومنذ الحادث، ترفض طهران تسليم الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة لتحليل بياناتهما.
الحقوقيون طالبوا الجهات الرسمية الإيرانية، في الدعوى الجماعية المقدمة باسم أسر ضحايا الكارثة، دفع تعويضات مالية بقدر لا يقل عن 1.5 مليار دولار كندي (1.1 مليار دولار أميركي).

النائب المحافظ بيتر كنت، فاعتبر أن ترودو صافح ممثل النظام الإيراني الإرهابي.

الصحافي الإيراني مسيح علي نجاد، الذي يعمل بالقسم الفارسي لـ"صوت أميركا"، نشر الصور على حسابه في "تويتر" وقال مخاطباً ترودو إن أهالي الضحايا يشعرون بغضب لأنهم لا يعرفون ما الذي دار بينك وبين ظريف خلف الأبواب المغلقة.
وأضاف أن أهالي الضحايا يتوقعون الشفافية بخصوص ما تم تداوله خلف تلك الأبواب الموصدة