الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا لو تعثرت مفاوضات واشنطن؟.. السيناريو البديل لأزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، الدكتور عباس الشراقي، إن المسودة الأخيرة بشأن اتفاق سد النهضة الموقعة في واشنطن لا تعد اتفاقًا وإنما شبه اتفاق يتضمن مبادئ أساسية، يتبعها تحديد موعد اجتماع آخر.

ويتوقع أستاذ الجيولوجيا أن يكون هناك اجتماعًا آخر نهاية فبراير الجاري، ولن يتم التوافق خلال اجتماعات الغد 12 و13 فبراير، لكن قد يكون هناك اتفاقاً جزئياً وخلافاً في باق النقاط خاصة في إدارة السد، يتم حسمها لاحقا.

ووضع شراقى سيناريو بديلا حال عدم التوافق على كافة البنود المطلوبة، مشيرا إلى أنه قد تشهد المرحلة المقبلة تدخلاً من رؤساء الدول وأن يكون الحل سياسياً بتدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمحاولة حل الأزمة، مؤكداً أن واشنطن لا يمكن أن تترك الأزمة دون حل وإلا سيعد ذلك فشلا سياسياً.

وقال شراقي: "التوقيع على المسودة الأخيرة لا يعني اتفاق نهائى، وهي مجرد كلام عام وليست بنود محددة، مثل نقطة الملء التي قالت إنها ستكون عبر مراحل، والمراحل هي عدد السنوات، وهي لم تحدد في النهاية".

ولفت إلى أن السد لا يمكن ملؤه مرة واحدة، كما أن إثيوبيا ستنتهي من بناء السد بعد ثلاث سنوات، وفي حال تم إغلاق الجزء الأوسط من السد عند ارتفاع 595 متراً، سيتم حجز نحو 20 مليار متر مكعب، موضحاً أن ارتفاع السد هو المتحكم في كمية حجز الماء.

وأوضح أن الحجز هندسياً يمكن أن يكون خلال ثلاث سنوات، فيما لو تم الاتفاق قد تصل مراحل الملء إلى سبع سنوات، مؤكداً أن حجز "مقدار 20 مليار متر مكعب" نسبة كبيرة جداً، ويتوقع خصمها من حصة مصر، ولذلك من الضروري التنسيق مع السودان في هذه النقطة .

ونصت مسودة الاتفاق التي انبثقت عن الاجتماع الأخير في واشنطن على مدار أربعة أيام، على الاتفاق بين الدول الثلاثة على تحديد جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل والاتفاق حول الآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء إضافة إلى الاتفاق حول الآلية التي تتضمن الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

وتوجه وزير الخارجية سامح شكري، مساء الإثنين إلى واشنطن للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الذي يعقد برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي يومي 12 و13 فبراير الجاري.