السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

طرد وفدا إسرائيليا من قبل.. من هو رامي صفقة القرن في القمامة؟

الرئيس نيوز

لا يفوت رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، الفرصة للهجوم على الكيان الصهيوني في المحافل الدولية أو العربية، إذ قام أمس السبت عقب كلمته أمام الاجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني العربي الــ "30"، بإلقاء نسخة عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط والتي تعرف إعلامياً بــ"صفقة القرن" في القمامة.
موقف "الغانم" ليس الأول له تجاه الاحتلال الإسرائيلي، إذ قام في مارس 2019، بالمطالبة  خلال كلمته في أعمال المؤتمر الــ"19" للاتحاد البرلماني العربي في العاصمة الأردنية، عمان، بإدراج رفض التطبيع و"تحريمه سياسياً" في البيان الختامي، كما شدد على ضرورة التحرك لدعم قضية القدس دولياً وعربياً.
وفي أكتوبر 2018، وجه رئيس مجلس الأمة الكويتي هجوماً لاذعاً للاحتلال الاسرائيلي أمام مؤتمر "الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي" في العاصمة السويسرية جنيف، حتى أبدى أعضاء الكنيست انزعاجهم وامتعاضهم من كلمة الغانم، وبدأوا في الاحتجاج علناً بالتوجه إلى حيث تجلس رئيسة الاتحاد البرلمانى الدولي والأمين العام، مطالبين بوقف كلمة الغانم، إلا أنه أصر على استكمال كلمته حتى انسحب الوفد الإسرائيلي من الجلسة.
فيما كان الهجوم الأعنف على الاحتلال الإسرئيلي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، في المؤتمر الـــ"137" للاتحاد البرلماني الدولي أكتوبر 2017، إذ قام بطرد الوفد الإسرائيلي المشارك في المؤتمر على خلفية انتهاكاتهم المستمرة في فلسطين وقتلهم الأطفال واعتقالهم البرلمانيين الفلسطينيين.
وجه رئيس مجلس الأمة الكويتي غضبه حينها نحو رئيس وفد الكنيست الاسرائيلي قائلاً: "اخرج من القاعة إن كان لديك ذرة من كرامة يا محتل، يا قتلة الأطفال".
بدوره استقبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، اليوم الأحد بقصر بيان رئيس مجلس الأمة وأعضاء الوفد البرلماني الذين شاركوا في المؤتمر، بعد أن تركت كلمة "الغانم" صدىً واسعاً في العالم العربي والدولي بين مؤكد ومعارض، فمن هو مرزوق الغانم؟.
ولد "الغانم" عام 1968 "52 عاماً"، وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة سياتل، في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعد الغانم سياسياً بارزاً في الكويت وهو عضو في مجلس الأمة الكويتي منذ عام 2006، كما تولى رئاسة مجلس إدارة نادي الكويت الرياضي بين عامي 2002 - 2008. 
اكتسب "الغانم" خبراته من والده رجل الأعمال علي محمد ثنيان الغانم ومن خاله رئيس مجلس الأمة السابق "جاسم الخرافي". 
فاز "الغانم" برئاسة مجلس الأمة الكويتي عام 2013، كما أعيد انتخابه رئيساً للمجلس في دورته الجديدة عام 2016.