الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا قفز الجيش المصري إلى المركز التاسع عالميا؟.. خبراء عسكريون يكشفون الأسباب

الرئيس نيوز


تقدمت مصر في تصنيف "جلوبال فاير باور" لأقوى جيوش العالم لعام 2020، لتصل إلى المركز التاسع عالميا والأول عربيا.
قفزت مصر 3 مراكز مقارنة بقائمة عام 2019، وذكر موقع جلوبال أن مصر خصصت ميزانية دفاعية قدرها 11 مليار و200 مليون دولار.
واستطرد الموقع موضحا أن العدد الإجمالي للجنود في الجيش المصري يبلغ حوالي 920 ألف جندي، وأن عدد الجنود الموجودين بالخدمة حاليا هو 440 ألفا، فيما بلغ عدد جنود الاحتياط 480 ألفا.
خبراء عسكريون، أكدوا ل"الرئيس نيوز"، أن مصر بذلت جهودا كبيرة لتقوية القوات المسلحة، كما موضحين نفذت العديد من التدريبات المشتركة التي ساهمت في رفع الكفاءة.

قال عبد المنعم كاطو، الخبير الاستراتيجي، إن تقييم الجيوش يتم وفقا ل50 بندا، مضيفا أن ما شاهدناه في مناورة قادر 2020، يؤكد هذا التفوق.
وأوضح  أن التدريبات المشتركة أحد أهم بنود التقييم، وهناك تدريبات قامت بها القوات المسلحة مع دول كبرى هي التي سعت للتدريب مع الجيش المصري.

وأشار  إلى أن العام الماضي شهد تدريب النجم الساطع وكذلك تدريبا مع الجانب الروسي، إضافة إلى تدريب بحرى كبير مع فرنسا، وكانت هناك تدريبات مع السعودية الشهر الماضي.
ولفت كاطو، إلى أهمية القوات الجوية في التصنيف، قائلا: "القوات الجوية المصرية تتعامل مع 3 أنواع من الطائرات بطرازات مختلفة، حيث تتعامل مع ميج 29 الروسية، وإف 16 الأمريكية، ورافال الفرنسية، وتختلف جميعها من حيث طريقة الاتصال ببعضها، ولكن قدرة القوات الجوية وحدت هذه الاتصالات"، مشيرا إلى أن هناك مراكز دراسات متخصصة في العالم لرصد ومراقبة قدرات الجيوش.
وتابع: لدينا قواعد عسكرية تغطى كل الاتجاهات، حيث نجد قاعدة محمد نجيب في الجهة الشمالية الشرقية، وقاعدة برنيس التي تم افتتاحها مؤخرا وهي تقع في الجهة الجنوبية.
من جانبه، قال اللواء أركان حرب محمد الشهاوي، المستشار بكلية القادة والأركان وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن المعابير التي يتم التصنيف العسكري على أساسها تأتي في مقدمتها القوة و التدريبات المشتركة والأسلحة، مؤكدا أن مصر قامت بالعديد من التدريبات المشتركة مع جيوش قوية، لرفع الكفاءة للجانبين.
وأضاف الشهاوي، ل"الرئيس نيوز"، أن مصر قامت بتدريب النجم الساطع مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تدريب حماة الصداقة مع روسيا، وكيلوبترا مع فرنسا. وتابع: تصنيف مصر المتقدم على مستوى الجيوش يطالبنا بالمزيد من الجهد والتدريب وعدم التراخي.