الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

المتحدية: نانسي بيلوسي.. شوكة في ظهر ترامب (بروفايل)

الرئيس نيوز

اختارت طريقا صعبا هو أن تكون فى موضع تحد مع الرئيس الأقوى في العالم الآن دونالد ترامب، بملامح جادة حادة لا تبتسم عادة إلا عندما تسدد ضربة لخصمها اللدود.
هي السياسية نانسي بيلوسي أول زعيمة ديمقراطية لمجلس النواب وأول رئيسة لمجلس النواب.

من تكون؟
بدأت نانسي بيلوسي مسيرتها السياسية كمتطوعة وانتقلت تدريجياً إلى مقدمة الصفوف، حيث قفزت إلى المناصب العامة في انتخابات خاصة في الدائرة الثامنة بكاليفورنيا منذ عام 1987. 

الحياة المبكرة والتدرج الوظيفي
ولدت نانسي بيلوسي نانسي داليساندرو في 26 مارس 1940، في بالتيمور، ماريلاند. تعتمد بيلوسي على تقاليد الأسرة في المشاركة في السياسة. خدم والدها في الكونجرس وكان رئيس بلدية بالتيمور لمدة 12 عامًا، وشقيقها توماس شغل لاحقًا منصب رئيس بلدية بالتيمور أيضًا.
تخرجت بيلوسي من كلية ترينيتي في واشنطن العاصمة عام 1962. أثناء وجودها هناك، التقت بول بيلوسي. تزوج الاثنان في وقت لاحق وانتقلا إلى سان فرانسيسكو. لديهما خمسة أطفال: نانسي كورين، كريستين، جاكلين، بول وألكسندرا.
بعد أن ركزت بيلوسي على تربية أسرتها، دخلت السياسة ببطء، وبدأت كمتطوعة في الحزب الديمقراطي. استضافت حفلات وساعدت في الحملات. ثم سرعان ما تقدمت الصفوف في الحزب، وشغلت منصب نائب كاليفورنيا في اللجنة الوطنية الديمقراطية من عام 1976 إلى عام 1996. كما شغلت منصب رئيس الولاية والمكتب الشمالي للحزب الديمقراطي في كاليفورنيا.

دخول الكونجرس
في عام 1987، قفزت بيلوسي إلى مقعد المنصب العام، وفازت في انتخابات خاصة لمنطقة كاليفورنيا الثامنة، والتي تضم سان فرانسيسكو. كعضو في مجلس النواب، عملت في لجنة الاعتمادات واللجنة الدائمة المختارة للاستخبارات. كانت بيلوسي داعمًا قويًا لزيادة التمويل للبحوث الصحية وغيرها من برامج ومبادرات الرعاية الصحية والإسكان. وهي أيضا مدافعة عن حقوق الإنسان والبيئة.
في عام 2002، تم اختيار بيلوسي لتكون الزعيمة الديمقراطية في مجلس النواب، مما يجعلها أول امرأة في التاريخ تكسب هذا الشرف. بعد أربع سنوات، مهدت مرة أخرى أرضية جديدة للنساء في الولايات المتحدة بعد فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ في انتخابات التجديد النصفي للعام 2006، تم اختيار بيلوسي لتصبح أول امرأة تتولى منصب رئيس مجلس النواب.

رئيس مجلس النواب
كزعيم للحزب الديمقراطي في مجلس النواب تحت قيادة رئيس جمهوري، كانت بيلوسي في بعض الأحيان شخصية مثيرة للخلاف. وهي منتقدة صريحة لموقف الرئيس جورج بوش من الحرب في العراق، ودعت إلى انسحاب القوات من المنطقة. وجدت بيلوسي نفسها في خضم جدال في عام 2009 عندما أكدت وكالة المخابرات المركزية أنها كانت على علم بتعذيب المشتبه في تورطهم في الإرهاب لإجبارهم على الاعتراف – وهو أسلوب عارضته بيلوسي صراحة. 
ضغطت بيلوسي من أجل تطوير وظائف ذات رواتب أفضل، والوصول إلى التعليم الجامعي والرعاية الصحية بأسعار معقولة للجميع، وسياسة الطاقة المنقحة التي ركزت على بدائل محلية أكثر نظافةً وأكثر كفاءة.
بعد انتخاب باراك أوباما في عام 2008، كانت بيلوسي في وضع يمكنها من العمل مع رئيس الحزب نفسه. كانت لها دور فعال في الضغط من أجل تشريع إصلاح الرعاية الصحية الذي أصبح قانون رعاية بأسعار معقولة (Obamacare) في عام 2010، وهو الموقف الذي زاد من انتقادها من قبل الحزب الجمهوري.

زعيم الأقلية
ظلت بيلوسي رئيسة مجلس النواب حتى نوفمبر 2010، عندما سيطر الجمهوريون على مجلس النواب وانتخبوا جون بوينر في هذا المنصب، ومن ثم تحولت بيلوسي إلى زعيم الأقلية.
كزعيم ديموقراطي في مجلس النواب، تحملت بيلوسي انتقادات لخسائر حزبها والتحديات التي تواجه قيادتها. سعى عضو الكونجرس في ولاية أوهايو "تيم ريان" لكي يحل محلها كزعيم للأقلية في عام 2016 لكنه لم ينجح.
في 7 فبراير 2018، ألقت بيلوسي خطاب ماراثوني في قاعة مجلس النواب للاحتجاج على التشريعات التي كانت تفتقر إلى حماية "الحالمين"، وأطفال المهاجرين غير الشرعيين. من خلال الاستفادة من "قاعدة اللحظة السحرية"، التي تسمح لقادة مجلس النواب بالتحدث لفترة طويلة كما يريدون، وظلت بيلوسي تقرأ واقفةً شهادات من الحالمين "دريمرز" ومقاطع من الكتاب المقدس لمدة ثماني ساعات وسبع دقائق متواصلة، وهو رقم قياسي في الكونجس يعود إلى إلى العام 1909 على الأقل.

العودة إلى دور رئيس الكونجرس
بعد أن استعاد الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب في منتصف العام 2018، تم انتخاب بيلوسي مرة أخرى رئيسة لمجلس النواب في بداية عام 2019، مما جعلها في المقدمة في المعركة مع الرئيس دونالد ترامب بشأن طلبه للحصول على 5.7 مليار دولار لبناء جدار يمتد للولايات المتحدة الحدود المكسيكية.
تحولت حالة الجمود إلى إغلاق حكومي مثير للجدل استمر 35 يومًا، حيث جذبت المتحدثة معظم غضب الرئيس من أجل سيطرتها على تمويل الكونجرس. ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من إلغاء بيلوسي خطاب حالة الاتحاد التقليدي، المقرر عقده في 29 يناير، وافق الرئيس ترامب على إعادة فتح الحكومة مؤقتًا.
بعد أن أقر الكونجرس مشروع قانون لتمويل تخصيص 1375 مليار دولار فقط للجدار الحدودي، أعلن ترامب حالة طوارئ وطنية في 15 فبراير، والسماح له بتحويل الأموال من مشاريع أخرى إلى جداره. وردت بيلوسي بتحديد موعد التصويت في مجلس النواب على التشريع لإنهاء حالة الطوارئ الوطنية، مما زاد الضغط على الجمهوريين في مجلس الشيوخ لاتخاذ موقف بشأن هذه القضية. وقد أثمرت هذا المناورة، حيث صوت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون أيضًا لإلغاء حالة الطوارئ الوطنية، مما أجبر ترامب على إصدار حق النقض الأول خلال رئاسته.
وجدت بيلوسي نفسها على خلاف متزايد مع الجناح التقدمي لحزبها، على وجه الخصوص، مجموعة من أربعة من أعضاء الكونجرس الجدد - أوكاسيو كورتيز من نيويورك، وإلهان عمر من مينيسوتا، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس، وراشدة طالب من ميشيجان - المعروفة باسم "الفرقة". بعد أن صوتت اللجنة الرباعية الصريحة ضد مشروع قانون الطوارئ على الحدود في يونيو، ردت بيلوسي على انتقاداتها وقالت لصحيفة نيويورك تايمز "كل هؤلاء الناس لديهم جمهورهم أيا كان وعالمهم على تويتر". "لكن لم يكن لديهم أي متابعين. إنهم أربعة أشخاص وهذا هو عدد الأصوات التي حصلوا عليها."
سرعان ما توحدت بيلوسي و"الفرقة" في معارضة ترامب، بعد أن أطلق الرئيس تغريدة عبر تويتر قال فيه إن على أعضاء الكونجرس الأربعة الملونين "العودة" إلى بلدانهم. في منتصف يوليو، قادت بيلوسي تصويتًا لإدانة كلمات ترامب رسميًا باعتبارها عنصرية، وهو أول توبيخ للرئيس من رئيس مجلس النواب منذ أكثر من 100 عام.

إقالة دونالد ترامب
بعد شهور من مقاومة دعوات من التقدميين لبدء إجراءات المساءلة ضد الرئيس ترامب، في سبتمبر 2019، أعلنت بيلوسي أن مجلس النواب سيبدأ تحقيقًا رسميًا في المساءلة. جاءت نقطة التحول مع تقارير تفيد بأن ترامب قد حجب المساعدات العسكرية لأوكرانيا للضغط على حكومتها للتحقيق في تصرفات نجل المرشح الرئاسي لعام 2020 جو بايدن. وقال المتحدث "يجب محاسبة الرئيس". "لا أحد فوق القانون."
في 31 أكتوبر، اتخذ المجلس الذي تقوده بيلوسي الخطوة التالية بالموافقة على قرار وضع قواعد لعملية الإقالة، مما مهد الطريق لعقد جلسات استماع علنية في 11 نوفمبر. اتهام الرئيس بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس.
في 18 ديسمبر 2019، أي بعد يوم واحد من تلقي بيلوسي خطابًا صريحًا من الرئيس والذي انتقد فيه العملية "غير الصحيحة"، صوت مجلس النواب كليًا تقريبًا على غرار الحزبين لمادتي المساءلة. ثم أرجأت بيلوسي تحويل إجراءات الاستماع إلى الشهود إلى مجلس الشيوخ، على أمل الحصول على شروط لمحاكمة عادلة في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، قبل المتابعة النهائية في 15 يناير 2020.