الإثنين 17 فبراير 2020 الموافق 23 جمادى الثانية 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

احتفالات عيد الشرطة .. أبرز اهتمامات صحف الأحد

الأحد 26/يناير/2020 - 09:37 ص
الرئيس نيوز
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد، عددا من موضوعات وأخبار الشأن المحلى التى تهم المواطن، والتى جاء فى مقدمتها نتائج الاجتماع المشترك بين وزيري المالية، والتنمية المحلية، واحتفال مصر بعيد الشرطة، والتوافد على معرض القاهرة الدولى للكتاب رغم برودة الجو.


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان "3 مليارات جنيه اعتمادات عاجلة لرصف الطرق ودعم حياة كريمة، ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه فى إطار جهود الدولة لمعالجة الفجوات التمويل بين المحافظات وتحقيق العدالة الاجتماعية والوصول إلى النمو الشامل والمستدام قررت الحكومة إتاحة مليارى جنيه لتنفيذ الخطة العاجلة لرصف الطرق الداخلية بالمحافظات وفقا لأعلى المواصفات الفنية ومعايير الجوده بحيث يتم تعزيز البنية التحتية على النحو الذى يربط المدن بعضها ببعض من خلال شبكة طرق جيده.

وأضافت الصحيفة أنه تقرر أيضا تعزيز موازنة وزارة التنمية المحلية العام المالى الحالى بمبلغ مليار جنيه للإسهام فى تنفيذ مبادرة حياة كريمة بالمحافظات على النحو الذى يوفر سبل العيش الكريم للمواطنين من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات و تخفيف الأعباء وتعزيز الحماية الاجتماعية خاصة للفئات الأولى بالرعاية بالمناطق الأكثر احتياجا .

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع المشترك للدكتور محمد معيط وزير المالية واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بحضور محمود منتصر العضو المنتدب لبنك الاستثمار القومى.

وأوضحت "الأهرام" أن الاجتماع تناول تنفيذ الخطة العاجلة لرصف ورفع كفاءة وتطوير الطرق ومشروعات مبادرة "حياة كريمة" فى 143 قريه خلال المرحلة الأولى بـ11 محافظة على النحو الذى يسهم فى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والاستفادة من عوائد التنمية وثمار البرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى.
ونقلت الصحيفة عن وزير المالية تأكيده أهمية استمرار جهود الدولة فى تطوير شبكات البنية التحتية بالمحافظات بما يسهم فى تيسير حركة التجارة الداخلية وتحفيز بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات بتوفير العمل فى وتعظيم قدراتنا الإنتاجية وتعزيز بنية الاقتصاد الوطنى.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع كل مستجدات مبادره حياة كريمة .. مشيرًا إلى ضرورة الإسراع فى تنفيذ المشروعات قبل نهاية العام المالى الحالى واستكمال مشروعات القرى المستهدفة فى العام المالى المقبل.

وشدد على أن الوزارة تسعى إلى إحداث انطلاقة كبيرة فى الإجراءات الخاصة لتنفيذ المشروعات التى تم تحديدها بالقرى المستهدفة ليتم الانتهاء من عدد كبير منها خلال 30 يونيو المقبل .

وفى صفحتها الأولى وتحت عنوان "مصر احتفلت بعيد الشرطة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن شوارع وميادين مصر شهدت أجواء احتفالية بمناسبة عيد الشرطة أمس .. مشيرة إلى أن المواطنين شاركوا رجال الشرطة فى الاحتفال بعيدهم الـ68 ، حيث نزل رجال الشرطة بجميع مديريات الأمن إلى الشوارع وقدموا الزهور والحلوة للمواطنين، بمناسبة تلك الذكرى الخالدة، وذلك فى إطار توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" أن قطاع السجون أنهى إجراءات الإفراج بالعفو عن 2957 نزيلا ممن يستحقون الإفراج عنهم، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا الشروط.

وفى تناولها للشأن المحلى أيضا، ذكرت صحيفة "الأخبار"، تحت عنوان "طوابير الزائرين لمعرض الكتاب تهزم البرد"، أن مئات المواطنين اصطفوا لعدة أمتار فى مشهد ينم عن أهمية المكان والثروة المعلوماتية والفكرية بداخله، وذلك أمام بوابات معرض الكتاب فى دورته الـ51 لليوم الرابع على التوالى.

وأكدت "الأخبار" أنه على الرغم من برودة الجو إلا أن الزائرين حرصوا على الحضور فى الساعات الأولى من الصباح وازداد هدد الزوار داخل القاعات الأربع للمعرض مع حلول فترة الظهيرة وسط تواجد أمنى مكثف من قبل رجال الشرطة لمنع حدوث أى تجاوزات، وتسهيل دخول المواطنين للمعرض بشكل منظم وحضارى.
وتحت عنوان "طوارىء فى الزراعة بعد ظهور حوريات الجراد الصحراوى"، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن وزارة الزراعة أعلنت حالة الطوارئ بعد إعلان منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" ظهور أسراب من الجراد الصحراوى فى دول شرق أفريقيا.

وأكدت وزارة الزراعة أنه تم القضاء على بعض المجموعات والتى لم تكن أكثر من حوريات ظهرت خلال اليومين الماضيين، مضيفة أن لجان الفحص والاستكشاف تعمل بصورة يومية على الحدود وتتواجد بشكل مكثف لمنع دخول الجراد إلى البلاد أو السيطرة عليه فى حالة ظهور أو اقتراب أى أسراب، وذلك من خلال 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية بالمحافظات .

تحت عنوان "مؤتمر الأزهر العالمى ينطلق غدا بمشاركة 46 دولة، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه تحت رعايه الرئيس عبدالفتاح السيسى ينطلق غدا مؤتمر الأزهر العالمى للتجديد فى الفكر الإسلامى ويستمر يومين بمشاركة نخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم وممثلين من وزارات الأوقاف ودور الإفتاء والمجالس الإسلامية من 46 دولة.

وأوضحت الصحيفة أن المحاور الأساسية تركز فى المؤتمر على أطر مفاهيم التجديد وآلياته وتفكيك المفاهيم المغلوطة وقضايا المرأة والأسرة ودور المؤسسات الدولية والدينية الأكاديمية فى تجديد الفكر الإسلامى، كما تناقش شروط التجديد ودواعيه وضوابطه والأحكام الشرعية بين الثابت والمتغير والمؤسسات المعنية ودورها فى التجديد عرض مظاهرة التجديد التى قام بها الأزهر قديما وحديثا وتناول المحاور أيضا تفكيك المفاهيم المغلوطة المتعلقة بالجهاد والقتال فى الخطاب الدعوى عبر الفضاء الإلكترونى وتركز على إبراز المواطنة من خلال رؤية شرعية معاصرة وكذلك الحديث عن دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية فى تجديد الفكر الإسلامى مثل مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودور الإفتاء والجامعات والمعاهد العلمية .

وتحت عنوان "العنانى يبحث إدراج أديرة وادى النطرون باليونسكو"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار استقبل كاترى ليستزن الخبيرة فى إدارة مواقع التراث العالمى ولجنة الأيكروم التابعة لليونسكو ومقرها الإقليمى فى الشارقة لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفنى لإعداد واستكمال ملف إدراج أديره وادى النطرون على قائمة مواقع التراث العالمى لليونسكو.

وأوضحت الصحيفة أن وزير السياحة والآثار ألقى الضوء، خلال اللقاء، على أهمية أديره وادى النطرون، حيث أنها تتميز بكونها أقدم الأديرة فى المنطقة وأحد محطات رحلة العائلة المقدسة فى مصر و مزار لمئات الآلاف من السياح والأخوه المسيحيين لاسيما أنها مكان دفن الأنبا بيشوى الذى توفى فى القرن الرابع الميلادى والبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السابق.

وأوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية بالوزارة أن المتخصصين والخبراء خلال الأيام الماضية قاموا بجولة تفقدية للأديرة التقوا خلالها بالرهبان ومسئولى المجلس الأعلى للآثار والمحافظة.

وعن فيروس "كورونا المستجد"، عودة إلى صحيفة "الأهرام" التى أكدت أن الفيروس تخطى حدود الصين ليهدد 4 قارات مثيرا الهلع حول العالم من التزايد المطرد فى أعداد الوفيات والإصابات به ، حيث تم تسجيل ما يقرب من 41 حالة وفاة و1300 إصابة بزيادة أكثر من 800 حالة خلال 24 ساعة فقط يأتى ذلك فى الوقت الذى نشر فيه الجيش الصينى أطباء فى المناطق المنكوبة حيث أرسل 3 طائرات أنزلت 450 طبيبا عسكريا وعاملين آخرين فى المجال الطبى لدى بعضهم خبرة فى مكافحه إيبولا وسارس .
وفى مصر أكدت وزاره الصحة والسكان تطبيق أفضل أنظمة الرصد فى العالم لمتابعة الأمراض الوبائية .. مشيرا إلى أنها تتابع الفيروس الذى انتشر فى الصين وعدد من دول أوروبا وآسيا ويتم رفع تقارير يوميه بالوضع داخل البلاد .

 
ads
ads
ads
ads