الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"قتلها صاروخ إيراني".. قصة سيدة عمال أوكرانية وردت أسلحة إلى المليشيات في ليبيا

الرئيس نيوز


كشفت سجلات أسماء ضحايا الطائرة الأوكرانية، التي أسقطتها قوات الدفاع الجوي الإيرانية بالخطأ، أن واحدة من الضحايا الأوكرانيين هي سيدة أعمال، تمتلك شركة متهمة بانتهاك الحظر الأممي على توريد الأسلحة إلى ليبيا، من خلال تسليح الميليشيات المتطرفة في طرابلس عبر تركيا.

بحسب شبكة "سى.إن.إن"، الأمريكية، فإن أولينا مالاخوفا، سيدة الأعمال الأوكرانية البالغة 38 عاماً، كانت حتى وفاتها في حادث سقوط الطائرة مديرة لشركتين وردت أسماؤهما في تقرير الأمم المتحدة بشأن الشركات التي على صلة بتسليح الجماعات المتطرفة في طرابلس وإذكاء الحرب في ليبيا.

كانت مالاخوفا مديرًا لشركة تدعى SkyAviaTrans، مقرها في أوكرانيا، والمالك المشارك لشركة أخرى باسم Volaris Business، ومقرها في أدنبرة، اسكتلندا، والشركتان تقدمان على أنهما شركات شحن جوي وركاب، لكن مؤخراً تم إدراجها ضمن الشركات التي تنتهك الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة على توريد الأسلحة الى ليبيا.

في أغسطس 2019، استهدف الجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال خليفة حفتر، طائرة تابعة لإحدى الشركتين في هجوم بطائرة بدون طيار. وكانت الطائرة، وهي طائرة من طراز Ilyushin Il-76TD، مملوكة لشركة فولاريس وتديرها SkyAviaTrans، تم استهدافها بعد هبوطها بفترة وجيزة على ساحل مصراتة.

بينما زعمت SkyAviaTrans و Volaris في ذلك الوقت أن الرحلة كانت تحمل مساعدات إنسانية من العاصمة التركية أنقرة، لكن الجيش الوطني الليبي أكد أنها كانت تحمل معدات عسكرية للجماعات الإرهابية المسلحة التي ترعاها تركيا في طرابلس.