الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حفتر والسراج يسميان أعضاء اللجنة العسكرية الليبية "5+5" للمشاركة في جنيف

الرئيس نيوز

 

قدَّم الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر  وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق "منتهية الصلاحية"، أعضاء اللجنة العسكرية الليبية، المقرر مشاركتهم في "حوار جنيف" نهاية شهر يناير الجاري، بدعوة من المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة.

ووفقاً لما نقله وسائل إعلام عربية عن علي ثابت، المتحدث باسم رئاسة أركان البحرية الليبية، فقد اختار الجيش الوطني الليبي كلاً من رئيس أركان القوات البحرية فرج المهدوي، وآمر المناطق العسكرية الجنوبية العميد بلقاسم الأبعج، وآمر المنطقة العسكرية الغربية العميد الهادي الفلاح، والعميد عطية حمد مدير إدارة الحسابات العسكرية والعميد إدريس مادي.

فيما اختارت حكومة الوفاق كلا من، اللواء ‏الفيتوري غريبيل، قائد اللواء الثاني مشاة، واللواء أحمد أبوشحمة، آمر غرفة عمليات المنطقة الوسطى، والعقيد مختار نقاسا واللواء محمود بن سعيد القياديين الميدانيين في عملية ما يعرف باسم عملية "بركان الغضب"، واللواء عبدالرحمن محمد الجطلاوي مدير الإدارة القانونية في داخلية "الوفاق".

يُشار إلى أن اجتماع برلين خرج بشأن ليبيا خرج بتوصيات وضعت في "55 بنداً" أبرزها تحديد مسارات دعم ليبيا في مجال إصلاحات الاقتصاد والأمن، وتأكيد وقف إطلاق النار وتطبيق حظر توريد الأسلحة والعودة إلى العملية السياسية، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

شارك في الاجتماع طرفا الصراع "حفتر" و"السراج"، اللذان لم يلتقيا وجهاً لوجه، كما غابا عن الصورة التذكارية للاجتماع الذي ضم الدولة المستضيفة ألمانيا، والدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، إلى جانب الدول المعنية بالشأن الليبي وهي مصر، ايطاليا، الإمارات، الجزائر، الكونغو وتركيا، إضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية وهي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.