السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: اللجوء إلى التحكيم في "أزمة سد النهضة" خيار يستنزف الوقت

الرئيس نيوز


اختتمت اجتماعات اللجان الفنية والقانونية بكل من مصر وأثيوبيا والسودان، في العاصمة السودانية الخرطوم، التي عقدت على مدار يومين، للخروج بمسودة اتفاقية نهائية حول ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي، دون اتفاق مع تأجيل التفاوض حول البنود الست إلى اجتماع واشنطن يوم الثلاثاء المقبل.

قال الدكتور علاء الدين الصادق، أستاذ تخطيط الموارد المائية في جامعة الخليج بالبحرين: "طبقاً لما تم نشره أخيراً في إثيوبيا، فقد تم التوجيه باستكمال إنشاءات السد، مشيراً إلى أن هذه التصريحات ترسم الرؤية المستقبلية الإثيوبية، والتي تتسم بالتعنت منذ القدم واستمرار المماطلة واستنزاف الوقت، حيث يذكر الأثيوبيون أن السد اكتمل بنسبة أكثر من 70% وأن عملية ملء السد ستبدأ هذا العام، فأسلوب المماطلة مستمر".

أوضح في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"، أنه بالنسبة للاجتماع القادم في واشنطن، فكلنا ثقة في قدرة فريق التفاوض المصري على تحقيق الأمن المائي المصري. والخروج باتفاقية متزنة وتوافقية حول ملء وتشغيل سد النهضة بما يحقق التنمية المستدامة في الدول الثلاث مع مراعاة الشواغل المصرية حول قواعد التخزين والتشغيل.

قال الصادق: "مازال خيار اللجوء إلى التحكيم قائماً وخصوصاً في ظل تاريخ التفاوض الإثيوبي الذي يعتمد على التسويف، والمشكلة أن التحكيم يمكن أن يأخذ وقتاً طويلاً، وحتى الآن ليس هناك آلية لتطبيق الحكم، نتمنى أن يكون اجتماع الخرطوم الأخير قد أرسى هذه الآلية وتُعتمد في اجتماع واشنطن القادم كما جاء في البند السادس من الاتفاق الأخير والذي أراه أهم بنود الاتفاق".