الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" تعمم منشورا مهما بشأن كورونا.. وتدعو لاجتماع عاجل

كورونا
كورونا

اعتمدت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعريف فيروس الكورونا على أنه "فيروس من أحد أجناس الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية، ويمكن أن تسبب أمراضا تتراوح في شدتها من نزلة برد إلى متلازمة تنفسية حادة شديدة".

وأوضحت الوزارة، في خطاباتها لمديريات الصحة في المحافظات، أنه توجد أربعة مجموعات فرعية من الفيروسات التاجية "ألفا - بيتا - جاما - دلتا" والتي تسبب نزلات البرد الشائعة، كما توجد بعض فيروسات الكورونا المستجدة والتي تسبب متلازمات تنفسية حادة شديدة مثل متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد 2003 SARS ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية 2012 - MERS وفيروس الكورونا المستجد في 2019.

وقالت الوزارة إن فيروس الكورونا المستجد 2019- nCoV هو نوع جديد من فيروسات الكورونا التي لم ير قبلا في الإنسان وبدأ في الظهور في أواخر عام 2019 بدولة الصين وحتى الآن لا يعرف الكثير عن كيفية الإصابة بهذا الفيروس ويستمر عمل التقصيات لتحديد مصدر الفيروس، وأشكال التعرض المؤدية للعدوى وطريقة انتقال العدوى والنمط الطبي، ومسار المرض، كما لا يوجد لقاح متاح حالية ولا يوجد دواء محدد للمرض المسبب بفيروس الكوروناالمستجد.

وأشارت الوزارة إلى أن العلاج التدعيمي حسب الدليل الإرشادي لمنظمة الصحة العالمية يكون بناء على أعراض المريض.،والرعاية الداعمة قد تكون فعالة جدا.

وشددت الوزارة على ضرورة رفع درجة الاستعداد والجاهزية بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول، والالتزام بالمنشور الدوري رقم السنة 2020 ومراقبة الوضع الوبائي من خلال تنشيط الترصد الوبائي داخل المستشفيات.

وأكدت الوزارة على ضرورة نشر وتوزيع المخطوطات والمنشورات الخاصة بمرض الكورونا المستجد ۲۰۱۹-nCov لتعميمها على أماكن تقديم الخدمة الصحية من خلال عقد اجتماع عاجل بحضور مديري الإدارات المعنية بالمديرية مع مديري الإدارات الصحية، ومديري المستشفيات لمتابعة أنشطة الترصد لمرض الكورونا المستجد 2019 - nCoV  وموافاة الوزارة بتقريرهذا الاجتماع، وعقد اجتماع عاجل برئاسة مديري الإدارات الصحية بجميع أطباء وحدات الرعاية الصحية الأساسية بالإدارة لتنشيط الترصد الإيجابي للحالات المشتبهة لمرض الكورونا المستجد 2019-nCoV وتحويلها إلى أقرب مستشفى ونشر تعريف الحالة والتشديد على تطبيقه.

ووجهت الوزارة بعقد اجتماع عاجل برئاسة مدير مستشفى "عام - مرکزی - نوعیي" بجميع أطباء المستشفى للتنبيه بضرورة التحري عن تنشيط الترصد الإيجابي للحالات المشتبهة لمرض الكورونا المستجد.