الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائبة تحذر في طلب إحاطة: أدوية الإجهاض تباع على "فيس بوك"

الرئيس نيوز


تقدمت إيناس عبدالحليم عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن بيع أدوية ممنوعة على السوشيال ميديا دون رقابة الأجهزة المعنية.

وأوضحت النائبة: "انتشرت في الآونة الاخيرة، عمليات بيع وتسويق للأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون أي رقابة حقيقية من أجهزة الدولة المعنية، ووصل الأمر إلى بيع أدوية للإجهاض بالمخالفة للقانون عبر المواقع".

وتابعت عبدالحليم، أنّ الأدوية ممنوعة دينيًا وقانونيًا، وتداولها بهذا الشكل ممنوع من الإدارة الصيدلية في مصر، لافتة إلى أنّ بعض أسماء الدواء المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو "سايتوتاك وميزوتاك"، وظيفته الإجهاض الآمن في المنزل، تحت إشراف طبيب متخصص، إلا أنّ ذلك بحسب الإدارة الصيدلية محظور.
واستطردت: "غير مسموح بتداول الأدوية الخاصة بالإجهاض إلا من خلال المستشفيات فقط وبشكل مقنن، حسب ما أشار إليه القانون، والإعلان عن دواء مماثل على مواقع التواصل الاجتماعي جريمة واضحة يجب مجابهتها".

وحذرت عبدالحليم من ظاهرة بيع الدواء عبر فيس بوك وتويتر، إذ إنّه أحد مظاهر الفوضى التي طفت على السطح في الفترة الأخيرة، مطالبة بتطبيق نظام "التكويد" في عملية صناعة الدواء لمواجهة ذلك، بحيث يحصل كل مُنتج دوائي على رقم كودي، وبالتالي يُمكن تتبعه.

وطالبت النائبة، الجهات الحكومية المسؤولة عن الاتصالات في مصر، بمراقبة أي صفحة أو غيرها تبيع أدوية أو أي مُنتجات صحية عبر فيس بوك أو غيره من وسائل التواصل.