الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كتاب جديد يكشف ازدراء بوتين لأوباما

الرئيس نيوز

كشف موقع "واشنطن اكزامينر" الإخباري المحافظ، عن كتاب جديد رصد واقعة ازدراء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الأمريكي باراك أوباما في عام 2013، عندما قال إنه قد انتهى من أوباما وسوف ينتظر حتى تنتخب الولايات المتحدة رئيسًا يمكنه التعامل معه.

وقال بوتين لرئيس شركة إكسون في ذلك الوقت ريكس تيلرسون، الذي سيصبح فيما بعد وزير خارجية الرئيس ترامب: "لقد تخليت عن رئيسكم وسأنتظر رئيسكم القادم ونرى ما إذا كان يمكنني التوافق معه".

وتعرف تيلرسون، 67 عامًا، على بوتين قبل سنوات من تعيينه في حكومة ترامب. في عام 2013، مع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي، دعا بوتين تيلرسون إلى منتجع لتناول الغداء على متن يخته.

وبعد مرور أقل من عام على ولاية أوباما الثانية، كانت العلاقات الأمريكية الروسية متوترة. وكان أوباما قد ألغى اجتماعًا ثنائيًا مع بوتين، ردًا على منح موسكو اللجوء لإدوارد سنودن، المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الذي كشف عن برامج مراقبة أمريكية بالغة السرية.

ويتناول كتاب جديد لصحفيي واشنطن بوست تفاصيل عن لقاء البحر الأسود بين بوتين وتيلرسون، حيث تبادل الرئيس الروسي كراهيته لأوباما وما وصفه بوتين بأنه فشل أوباما في الإيفاء بادعاءاته المتكررة بأنه يريد شراكة بين البلدين.

كما أخبر تيلرسون لاحقًا ترامب، "الشيء الوحيد الذي يفهمه بوتين هو الحقيقة والقوة"، وهي جزء من لعبة طويلة تسعى لإعادة صياغة نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية. وقال تيلرسون عن بوتين، "يستيقظ كل صباح يسأل: أين تواجه أمريكا مشاكل؟ دعنا نذهب إلى هناك الآن ونزيد الأمر سوءًا".

في الوقت الذي اشتكى فيه بوتين من أوباما، كان ترامب يتواصل مع بوتين على أمل أن يحضر مسابقة ملكة جمال الكون التي كان ترامب يخطط لها في موسكو، روسيا، في نوفمبر.

وعبر تويتر 18 يونيو 2013، كتب ترامب: "هل تعتقد أن بوتين سيتوجه إلى مسابقة ملكة جمال الكون في نوفمبر في موسكو إذا كان الأمر كذلك، فهل سيصبح أفضل صديق لي؟".