الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأطباء: "الوزراء" يغير رسمياً مسمى كليات العلوم الطبية إلى "الصحية"

الرئيس نيوز


أصدرت نقابة الأطباء بياناً، أكدت فيه أنه بعد سنوات من المواجهة والكفاح من النقابة ورابطة أطباء الكلينيكال باثولوجى وجموع الأطباء الذين بذلوا جهداً لتصحيح الأوضاع المغلوطة لاختراق مهنة الطب، عادت الأمور إلى نصابها الصحيح حيث أصدر مجلس الوزراء قراره رقم 141 لسنة 2020 بشأن تعديل مسمى كليات العلوم الصحية التي كانت تسمى نفسها "كليات العلوم الطبية"، حيث نشر القرار في الجريدة الرسمية الصادرة أمس الثلاثاء.

نص القرار على أن يُعدل مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية الموجودة في جامعتي المنوفية وبنى سويف إلى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية.

وأوضحت النقابة أن قرار وزير الصحة السابق رقم  93 لسنة 2015 سبب أزمة بين كليات العلوم الصحية التطبيقية ونقابة الأطباء، بعد أن نص على استحداث مجموعة نوعية لوظائف العلوم الصحية تحت مسمى الطبية  التطبيقية بجدول وظائف ديوان عام وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز التابعة لها،وتدرج بها وظائف أخصائي مختبرات طبية، أخضائي الإشاعة والتصوير الطبي، واخصائي الأجهزة الحيوية.

تابعت نقابة الأطباء، إنها أرسلت آنذاك، خطابات إلى الجهاز المركزي لتنظيم والإدارة بوزارة الصحة عام 2016، توضح أن هناك عدداً من الكليات استحدثت تحت اسم العلوم الطبية أو الصحية سواء كانت حكومية أو خاصة، وتكون الدراسة بها 4 سنوات وتخرج مساعدين في العديد من المجالات الطبية لكنها لا تخرج أطباء، حيث سمح ذلك للبعض بمخالفة قوانين مزاولة المهن الطبية وانتحلوا صفة أطباء.

أضافت أنه مع بداية التنسيق بالجامعات حذرت نقابة الأطباء من عدم قبول خريجي كليات العلوم الصحية، وطالبت في بيان رسمي الجامعات الخاصة بتغير مسمى الخريجين من أخصائيين إلى تقنين، بعدها أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرار بسحب كليات العلوم الطبية من التنسيق.