الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس المصلحة: قانون الجمارك الجديد يسمح بتقسيط الضريبة للمصانع

الرئيس نيوز


أكد السيد كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، أنه تم إمداد المنافذ الجمركية بأجهزة الفحص المتطورة بعدد 87 جهازاً على مستوى المطارات والموانئ المختلفة، كما سبق التعاقد على استيراد 100 جهاز للفحص وتم وصول 30  جهازاً ويتبقى 70 جهازاً، كما سيتم التعاقد على 47 جهازاً لتلبية احتياجات المنافذ المختلفة، وتيسير الإجراءات الجمركية.

أشار رئيس مصلحة الجمارك، خلال اجتماعه مع أعضاء "الغرفة الأمريكية" إلى أن قانون الجمارك الجديد الموجود حالياً في مجلس النواب هو بمثابة قانون جديد للجمارك، وإنه سيظهر للنور قريباً، مشدداً على أن القانون يتناسب مع العصر، ويستهدف تبسيط وسرعة الإجراءات مع إحكام الرقابة لتقليل زمن الإفراج وتكاليف التخليص الجمركي، وتحسين ترتيب مصر في مؤشر البنك الدولي "تسهيل التجارة عبر الحدود"، ومؤشر "أداء الأعمال" على النحو الذي يُساعد في تحفيز بيئة الاستثمار، وجذب استثمارات جديدة، وتشجيع المستثمرين.

قال نجم إنه سيتم السماح بتقسيط الضريبة الجمركية للمصانع والتعامل جمركياً مع البضائع المتعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة، مع إمكانية الاستعلام المسبق عن الرسوم الجمركية قبل وصول البضائع، والسماح بتبادل المعلومات والبيانات المؤمنة إلكترونياً بين المصلحة والجهات التابعة للدولة أو الجهات الخارجية المبرم معها اتفاقيات تقر ذلك.

أشار إلى أنه قد تم دمج قانون الإعفاءات رقم  186 لسنة 1986 في قانون الجمارك وأصبح هناك قانوناً واحداً. وتضمن مبدأ عدم الإخلال بالإعفاءات التي قررتها قوانين أخرى سارية منعاً للازدواج كقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرها من القوانين التي تقرر إعفاءات جمركية.

 

قال إن القانون الجديد استحدث نظام المخازن الجمركية المؤقتة، بحيث تكون الموانئ بوابات عبور للبضائع، وليست أماكن لتخزينها أو تكدسها، ونص على نظام إدارة المخاطر، بما يؤدي للإفراج عن البضائع دون كشف أو معاينة عبر المسار الأخضر، وفقا للضوابط المقررة، من أجل تبسيط الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركي .

أوضح أنه قد تم تقليص عدد المستندات الجمركية المطلوبة لـ 7 مستندات ونسعى لتطبيق إذن التسليم آلياً في نظام الوارد وإذن الشحن آلياً في الصادر.

قال نجم: "بدأنا تطبيق منظومة الشباك الواحد، حيث تم تشغيل المراكز اللوجستية بالقاهرة وبورسعيد، كما سيتم خلال شهور تشغيل المراكز اللوجستية بالإسكندرية والدخيلة ودمياط والسخنة سفاجا، كما نسعى لإتمام الربط الإلكتروني بين المنافذ وبعضها وبين مصلحة الجمارك والوزارات والهيئات الأخرى مما يؤدى لتقليل زمن الإفراج ويقضى على ظاهرة تزوير الأختام والمستندات.

أوضح أنه سيتم التوسع في خدمة المشغل الاقتصادي المعتمد من خلال تحديث معايير الانضمام للقائمة البيضاء وسيتم الكشف بلجان مشتركة في وقت واحد.

أشار إلى أهمية التدريب وتنمية العنصر البشري سواء في الداخل من خلال البرامج التدريبية المتميزة التي يقدمها المعهد القومي للتدريب الجمركي أو الخارج لبناء قدرات العاملين بها، وتنمية الموارد البشرية ورفع كفاءتها الإنتاجية وتنمية قدراتها الإبداعية.