الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"16 ملياراً أم 6 مليارات دولار فقط".. كم تبلغ ميزانية إيران العسكرية؟

الرئيس نيوز


عدلت هيئة الأركان الإيرانية لوزارة الخارجية الأرقام المتعلقة بالميزانية العسكرية، بعدما أعلن الوزير محمد جواد ظريف، خلال جلسة لها أمام مجلس الشوري أن بلاده تنفق نحو 16 مليار دولار على الميزانية العسكرية، إلا أن هيئة الأركان قالت إنها تنفق 6 مليارات فقط على التسليح والتطوير العسكري.

وقدم المتحدث باسم الخارجية، عباس موسوي، ايضاحاً حول الرقم الذي ذكره ظريف بشأن ميزانية البلاد العسكرية. وقال موسوي: "الوزير جواد ظريف خلال خطابه الأخيرة أمام الجلسة المفتوحة لمجلس الشورى الإسلامي، أكد أن الإنفاق العسكري يقدر بنحو 16 مليار دولار".

أضاف موسوي: "إثر خطاب الوزير ظريف، اطلع من الأركان العامة للقوات المسلحة بأن الميزانية الدفاعية العامة للبلاد هي أقل من 6 مليارات دولار، وأن التطور الموجود تحقق بهذه الميزانية الضئيلة للغاية". بحسب تعبيره.

كان ظريف قد حضر أمس الاثنين، اجتماعًا لمجلس الشورى الإسلامي، وأجاب على أسئلة النواب.

وتتعرض إيران لعقوبات دولية؛ نتيجة برنامجها المثير للجدل بشأن تطوير الصواريخ البالستية، فضلًا عن انتقادات إقليمية ودولية؛ بأن إيران تمد أذرعها المسلحة في المنطقة (حزب الله في لبنان – أنصار الله في اليمن – الحشد الشعبي في العراق – حركة حماس الفلسطينية) بصواريخ ومدد عسكري لتنفيذ سياساتها في المنطقة.