الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"ليس صاروخاً واحداً".. إيران تكشف عن تفاصيل جديدة لإسقاط الطائرة الأوكرانية

الرئيس نيوز

 



بعد نحو ثلاثة أسابيع من كارثة إسقاط إيران بالخطأ لطائرة ركاب أوكرانية أقلعت من مطار الخميني، كشفت هيئة الطيران المدني الإيرانية، عن تفاصيل سقوط الطائرة، وقالت إن صاروخين من نوع TOR-M1 أطلقا باتجاه الطائرة الأوكرانية المنكوبة فوق طهران من جهة الشمال.

هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها طهران عن إصابة الطائرة بصاروخين، حيث أن الحديث كان يدور حول صاروخ واحد، فيما رصد تسجيل لإحدى كاميرات المراقبة إطلاق صاروخين اثنين عليها.

اعترفت إيران في الـ11 من يناير الجاري، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية بالخطأ، حيث تسبب الحادث في مقتل 176 شخصاً بمن فيهم طاقمها بعد وقت قصير على إقلاعها من طهران متجهة إلى كييف.

وورد في تقرير هيئة الطيران الإيرانية: "الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسويد وأوكرانيا وكندا، قدمت أسماء لممثلين عنها لمعرفة نتائج التحقيقات باستثناء أفغانستان، الدولة الوحيدة المعنية التي لم تقدم ممثلا عنها".

أقر التقرير، بأن "إيران طلبت من أمريكا وفرنسا بيعها تقنيات تمكنها من تحليل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية، بدلا من إرساله إلى الخارج كونها لا تمتلك مثل هذه التقنيات"، إلا أن واشنطن وباريس لم تردا بعد على الطلب الإيراني".

أكد التقرير، أن تحطم الطائرة أدى إلى تضرر الصندوق الأسود وتعطل جهاز تسجيل الصوت في قمرة القيادة وانفصال الذاكرة عنه.

 

تداعيات الحادث

بينما تمثل الحادثة كارثة في تاريخ الطيران المدني، من المؤكد أن إيران ستظل تعالج في تداعياته فترات طويلة، إذ من المرجح أن تبدأ طهران في سداد تعويضات مالية هائلة إلى أسر الضحايا، فضلًا عن بدء العديد من هيئات الطيران المدني تعليق رحلاتهم إلى إيران بدعوى أنها خطرة.

في السياق، أعلن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني، محمد اسلامي، أنه سلم رسالة مواساة من الرئيس حسن روحاني لنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وتم التأكيد على متابعة التحقيقات المتعلقة بالطائرة الاوكرانية المنكوبة بصورة مشتركة وشفافة.

أشار إسلامي الذي يزور كييف حالياً إلى أنه حمل رسالة مواساة من الرئيس روحاني لنظيره الاوكراني وحكومة وشعب بلاده بحادثة سقوط الطائرة الاوكرانية وقال، انه سلم الرسالة للرئيس الاوكراني خلال لقائه معه الذي استغرق ساعتين.

أضاف، أنه جرى البحث كذلك خلال اللقاء حول مختلف الامور المتعلقة بالحادث الجوي والاجراءات المتخذة حتى الان والتي ينبغي أن تتخذ مستقبلا.

تابع قائلا: "أكدنا خلال اللقاء على تنفيذ إيران لالتزاماتها، وقد أشاد المسؤولون الاوكرانيون، بحسن تعاون ايران بعد الحادث وأكدوا على المتابعة المستمرة للاجراءات المتعلقة بالحادث من قبل البلدين ونشر نتائجها النهائية بصورة شفافة".