الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

من هو "إلياس الفخفاخ" رئيس حكومة تونس المكلف وما هو برنامجه ؟

الرئيس نيوز

كشف رئيس الوزراء التونسى المكلف من الرئيس قيس سعيد بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ، إن حكومته تسعى إلى نيل ثقة البرلمان، عن طريق فتح المجال لأوسع حزام سياسى ممكن بعيدا عن أى إقصاء أو محاصصة حزبية.
وقال الفخفاخ فى أول كلمة عقب تكليف الرئيس التونسى قيس سعيد له، إن حكومته ستمتنع عن الدخول فى أى نزاعات سياسية ضيقة وستركز كل طاقاتها وإمكاناتها على العمل من أجل مواجهة التحديات ذات الأولوية وهى بالأساس اقتصادية واجتماعية مع تعزيز المكاسب الديمقراطية.
وأشار رئيس الحكومة التونسية المكلف إلى أن حكومته التى ستتشكل من فريق مصغر ومنسجم وجدى يجمع بين الكفاءة والإرادة السياسية القوية والوفاء للثوابت الوطنية وأهداف الثورة، ستتعاون مع رئاسة الجمهورية لتحقيق أهداف السلطة التنفيذية التونسية فى خدمة الشعب.
وشدد على أن حكومته ستعمل على تغيير جدى فى السياسات العامة نحو إرساء شروط الدولة العادلة والقوية التى تنصف فئاتها الأضعف وتنهى عقود الفقر والتهميش.
وفشل مرشح حركة النهضة الإخوانية، الحبيب الجملى فى التوافق مع الأحزاب وتشكيل حكومة تنال ثقة البرلمان، وصوت النواب ضدها بـ 134 صوتا رافضا مقابل موافقة 72 نائبا، لتنتقل وفقا للدستور صلاحية اختيار المكلف بتشكيل الحكومة بالتشاور مع الأحزاب إلى الرئيس التونسى قيس سعيد.
وعن السيرة السياسية " للفخاخ" ، فقد تقلد مسؤوليات وزارية كأصغر وزير في أصعب فترات الحكم بعد الثورة في حكومة الترويكا التي كانت تقودها حركة النهضة عام 2011.
واستطاع الفخفاخ (48 عاما) الذي تقلد منصب وزير السياحة ثم وزيرا للمالية في فترة حكم العام 2011 كأصغر وزير في الحكومة (39 عاما)، أن ينتصر على قائمة من المرشحين لتولى الحكومة، أغلبهم كانوا وزراء للمالية.
عرف عنه معارضته للرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وشارك في المظاهرات الاحتجاجية التي أنطلقت في تونس في 2011 للمطالبة بالإطاحة بنظام زين العابدين.
وهو من مواليد سنة 1972 في تونس، له تكوين مزدوج في الهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال. بعد الشهادة في الهندسة الميكانيكية سنة 1995 من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس، كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من مدرسة INSA بمدينة ليون وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة Essone في فرنسا.