الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في أحدث استطلاع رأي.. ترامب الأفضل لدى المزارعين ومربي الماشية

الرئيس نيوز

أصبح تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بين المزارعين في حزام الذرة في ازدياد بعد التوقيع على الصفقة التجارية التي طال انتظارها بين الولايات المتحدة والصين الأسبوع الماضي.

ووفقًا لاستطلاع شهري نُشر في مجلة "فارم جورنال" للتجارة الزراعية اليوم الإثنين، فإن 83٪ من المزارعين ومربي الماشية يوافقون على أداء الرئيس. ويعد هذا هو أعلى مستوى من الدعم لترامب بين المزارعين منذ توليه منصبه.

شمل الاستطلاع 1,286 بين حوالي 5000 من المزارعين الذين طلبوا إبداء الرأي بمبادرة منهم. كان المشاركون من جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولكن تركز معظمهم في ولايات الغرب الأوسط مثل إلينوي وأيوا وانديانا ونيبراسكا.

وقال جون هراث، مدير الأخبار في فارم جورنال: "لقد سمعنا مرارًا وتكرارًا من المزارعين بأنهم يؤمنون بنهاية الحرب التجارية مع الصين".

ويأتي الارتفاع في دعم المزارعين بعد توقيع ما يسمى بالاتفاقية التجارية للمرحلة الأولى في واشنطن يوم الأربعاء الماضي. 

وتنص الصفقة على أن الصين ستشتري ما يقرب من 36 مليار دولار من الصادرات الزراعية الأمريكية في عام 2020، وأكثر من 43 مليار دولار في عام 2021.

ويلعب مجلس الشيوخ الأمريكي دورًا في تعزيز معنويات المزارعين، وذلك بالمصادقة على أبرمت اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا يوم الخميس، لتحل محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي دامت 26 عامًا.

وقال رئيس مكتب المزرعة الأمريكية "زيبي دوفال" في بيان يوم الخميس عقب تصويت مجلس الشيوخ: "هذا الاتفاق التجاري يأتي في وقت حرج بالنسبة للمزارعين ومربي الماشية، مما يزيد من التفاؤل بأننا سنشهد تطورات سعيدة في عام 2020"، ومع ذلك، لم تستجب الأسواق الآجلة بقوة لهذه الاتفاقيات. ومنذ توقيع الصفقة بين الولايات المتحدة والصين، تراجعت العقود الآجلة لفول الصويا في مجلس شيكاجو للتجارة بنسبة 1.3 ٪، لتغلق عند 9.30 دولار للوحدة يوم الجمعة. وارتفعت العقود المستقبلية للذرة والقمح بشكل هامشي فقط، بنسبة 0.1٪ و 0.3٪ على التوالي.

إن ارتفاع أسعار الحبوب الآجلة جاء في الغالب كنتيجة لما كان ينظر إليه على أنه شروط مواتية للصين في الاتفاقية المكتوبة، مما يسمح للمشترين الصينيين ببدء مشتريات التصدير وإيقافها حسب الحاجة وظروف السوق.

 ومع ذلك، يعتقد التجار أن الصين ستشتري شحنات كبيرة من المنتجات الزراعية الأمريكية قريبًا، حيث تحدد الصفقة مدة 30 يومًا من تاريخ التوقيع بالنسبة لمعظم السلع قبل بدء برنامج الشراء.

وقال دان هيوبر، المدير العام لتقرير هيوبر، وهو مركز بحثي زراعي: "على الرغم من أن هذا قد يكون أسبوعًا مخيبًا للآمال بالنسبة للكثيرين، إلا أنني أعتقد أنه في النهاية لن يكون إلا طريقًا على طريق الانتعاش". 

كان لدى المزارعين عامًا عصيبًا في عام 2019، بسبب هطول الأمطار بشكل قياسي خلال فصل الربيع وتوترات التجارة العالمية التي أدت إلى انخفاض أسعار السلع. من المتوقع أن تصل الديون الزراعية في عام 2019 إلى 416 مليار دولار، وهو رقم قياسي، وفقًا لمكتب المزرعة الأمريكي.