الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

برلماني ليبي: مخرجات برلين "باهتة" وأقل من طموحات شعبنا

الرئيس نيوز


علق البرلماني الليبي، جبريل أوحيدة، على مخرجات "مؤتمر برلين" مشيراً إلى أن الليبيين كانوا يأملون أكثر من النتائج التي أوصى بها المؤتمر الدولي، قائلاً: "يبدو أن تركيا كان لها حضوراً أكبر من ما ينبغي في هذا اللقاء الكبير".

أوضح "أوحيدة" أن مخرجات مؤتمر برلين جاءت "باهتة"، مفسراً ذلك بعدم جدية الولايات المتحدة الأمريكية، ورغبتها في غض الطرف عن تصاعد الصراع في المنطقة لتركيع أوروبا اقتصادياً واستنزاف روسيا سياسياً وقياس حجم قوة تركيا عسكرياً.

أضاف: "أمريكا تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب، لا يهمها منطقة الشرق الأوسط كما كان في السابق، وإنما ينصب تركيزها فقط على مصلحة اسرائيل وتحجيم ايران ونفط الخليج".

شدد: "الرهان الآن على الشعب الليبي الذي يقف وراء جيشه لهدف واحد هو إنهاء هيمنة المليشيات وفرض سلطة الدولة، كما ينبغي على العالم العربي الدفاع عن أمنه أمام التغول "الأردوغاني" الحالم بالمجد العثماني البائس بمناصرة التيارات الإرهابية التي تتخذ من الدين مطية للوصول إلى السلطة والنفوذ".

أتم: "مع كل ذلك يبقى هناك بصيص أمل للوصل إلى حل سياسي على المدى البعيد، ويبقى ذلك مرهوناً بحل المليشيات وتسليم سلاحها مقابل دولة مدنية حقيقية يتمتع شعبها بالحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية".

يُشار إلى أن برلين استضافت أمس الأحد، مؤتمراً لحل الأزمة الليبية بمشاركة 12 دولة، و4 منظمات دولية وإقليمية، وتضمن البيان الختامي الدعوة إلى تأسيس لجان تقنية لضبط ومراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا، وإنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات حرة وشاملة وعادلة وتأسيس منظومة أمن وطنية موحدة بليبيا، تحت سيطرة السلطة المركزية والمدنية، إضافة إلى إنهاء طرفي النزاع جميع الأنشطة العسكرية  وانشاء لجنة مراقبة دولية تحت رعاية الأمم المتحدة لمواصلة التنسيق بين كل الأطراف.