الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجيش الأمريكي يشتري صواريخ سبايك NLOS من إسرائيل

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الجيش الأمريكي اشترى صواريخ سبايك إسرائيلية الصنع وهي أسلحة دقيقة بعيدة المدى يصل مداها إلى 25 كم.

وأشارت آنا أرونهيم في تقرير منشور بالصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية وقعت صفقة بقيمة حوالي 250 مليون دولار لإنتاج وتزويد بولندا بصواريخ مضادة للدبابات. 

واختار الجيش الأمريكي صاروخ سبايك عالي الدقة طويل المدى من صنع إسرائيل لاستخدامه في طائرات الهليكوبتر الهجومية كحل مؤقت لمزيد من قدرات المواجهة. وفقًا لمجلة Defense News المتخصصة في الشؤون الدفاعية، أذن مجلس مراقبة متطلبات الجيش الأمريكي قرار شراء الصواريخ الإسرائيليلة "قبل اتخاذ قرار أكبر" بخصوص الحصول على ذخائر دقيقة بعيدة المدى لأساطيله الجوية.

وبينما تستطيع طائرات الهليكوبتر من طراز أباتشي حاليًا ضرب أهداف مثل دبابات العدو والمخابئ الخفيفة والأفراد من مدى 12 كم، وباستثناء صاروخ هيلفاير المضاد للدبابات، يريد الجيش الأمريكي صاروخًا قادرًا على الضرب من مسافة أطول لذا وقع الاختيار على "سبايك".

ويعد صاروخ سبايك الذي تم تطويره وإنتاجه من قبل شركة رفاييل Rafael Advanced لأنظمة الدفاع المتقدمة، وهو عبارة عن صاروخ كهروضوئي دقيق من الجيل الخامس بمجموعة من أكثر من ضعف صواريخ هيلفاير.
ونقلت جيروزاليم بوست عن "والي روجن"، المسؤول عن تحديث الطيران في الجيش الأمريكي، أن الجيش أجرى عدة اختبارات ناجحة لصاروخ "سبايك" في عام 2019، حيث أطلق صواريخ "سبايك إن إل أو إس" من طائرة هليكوبتر هجومية من طراز "إيه -64" من طراز "أباتشي" سواء في ميادين إطلاق النار في ولاية أريزونا.
خلال الاختبارات، اختبأت طائرات أباتشي خلف الجبال الصخرية على بعد 480 م واستولت على هدف يمثل نظام صاروخي أرضي متوسط المدى من طراز بانتر الروسي على المنحدر المقابل. تم إطلاق تسع صواريخ باتجاه الأهداف، بما في ذلك صاروخ باتجاه هدف متحرك في الظلام. ولم يذكر روجن عدد صواريخ سبايك التي سيتم شراؤها أو مكان نشرها.

تشمل عائلة صواريخ سبايك عدة طرازات قادرة على اختراق الدروع بسمك 1 متر، ويمكن تشغيلها إما في هجوم مباشر أو التنقل في منتصف الدورة بناء على إحداثيات الهدف فقط. تتيح هذه الأوضاع هزيمة الأهداف المخفية بعيدة المدى، بدقة فائقة، وتقييم الضرر والحصول على معلومات استخبارية في الوقت الفعلي.

ويمكن إطلاق صواريخ سبايك من المركبات والمروحيات والسفن ومنصات الإطلاق الأرضية، ولديها باحثون كهربائيون متقدمون يتضمن قدرات تعقب الهدف الذكي مع ميزات الذكاء الاصطناعي.

ويستخدم سبايك Spike 31 من الجيوش والبحرية في جميع أنحاء العالم على مجموعة متنوعة من منصات النظام الأرضي والبحري. تم بالفعل إطلاق أكثر من 5500 صاروخًا حول العالم، سواء في التدريب أو في القتال.