الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حضرها 21 رئيسًا في لندن.. ماذا يتوقع من القمة الأفريقية – البريطانية للاستثمار؟

الرئيس نيوز

اجتمع في لندن 21 من قادة الدول الأفريقية بحضور قوي من قبل شركات بريطانية وإفريقية.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تجتمع فيها الحكومات والشركات من المملكة المتحدة وإفريقيا في حدث بهذا الحجم.
ومن المقرر الإعلان عن صفقات بقيمة مليارات الجنيهات الإسترلينية أثناء القمة. سيؤدي ذلك إلى دفعة ملحوظة في توفر الوظائف وفرص متميزة للنمو سواء في المملكة المتحدة أو جميع أنحاء أفريقيا.
ومن المتوقع وفقًا لمجلة "ستاندرد ديجيتال" البريطانية أن تستفيد مجموعة واسعة من الشركات البريطانية بداية من الشركات العائلية إلى الشركات متعددة الجنسيات الكبرى. ستعكس جميع الاستثمارات الجديدة التزام رئيس الوزراء بوريس جونسون ببناء علاقات مستدامة وطويلة الأمد في أفريقيا تدعمها القيم والمعايير البريطانية.
ومن المتوقع أن يكرس بوريس جونسون خطابه الافتتاحي لتوضيح هذه الشراكة الحديثة مع ضرب أمثلة عن الشركات البريطانية مثل Low Energy Designs التي تتخذ من مدينة دورسيت مقراً لها، وتتوالى مهمة تركيب إنارة الشوارع الذكية في جميع أنحاء نيجيريا، وشركة لاجان الإيرلندية الشمالية التي فازت بعقد بناء مجمع للشركات التجارية في أوغندا. وشركة دياجو التي تستثمر 167 مليون جنيه إسترليني لبناء أحدث المصانع الصديقة للبيئة في كينيا وشرق إفريقيا.
ومن المتوقع أثناء القمة، أن يعلن جونسون عن إنهاء الدعم البريطاني لتعدين الفحم الحراري أو محطات توليد الطاقة بالفحم في الخارج، وينهي المساعدة الإنمائية الرسمية المباشرة وفتح آفاق جديدة للائتمان الاستثماري والتصدير.
ويشكل الإعلان جزءًا من التزام المملكة المتحدة الأوسع نطاقًا باستخدام خبرتها لمساعدة أفريقيا على الانتقال من الوقود الأحفوري إلى أشكال متجددة ومستدامة من الطاقة النظيفة. وفي عام 2019، سجلت المملكة المتحدة رقمًا قياسيًا بلغ 83 يومًا دون توليد الكهرباء من الفحم. كانت المملكة المتحدة أيضًا أول اقتصاد رئيسي يحدد هدفًا ملزمًا قانونيًا للوصول إلى صافي انبعاثات (صفر) بحلول عام 2050 وستستضيف جلاسكو قمة تغير المناخ لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.
سيلتقي رئيس الوزراء بالزعماء الأفارقة الستة عشر الذين حضروا القمة، ومن المتوقع عقد جلسة مباحثات ثنائية بين جونسون والرئيس عبد الفتاح السيسي، ويجتمع جونسون كذلك بالرئيس أوورو كينياتا رئيس كينيا، والرئيس بخاري رئيس نيجيريا، ورئيس غانا أكوفو أدو، ورئيس رواندا كاجامي، وكبار رجال الأعمال الأفارقة بمن فيهم الرئيس التنفيذي لبنك ستاندارد بنك جيرت فوجل والرئيس التنفيذي لشركة انفست هندريك دو توا. كما سيلتقي بكبار رجال الأعمال في المملكة المتحدة بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة فودافون نيك ريد، والرئيس التنفيذي لشركة بي بي بيرنارد لوني، والرئيس التنفيذي لشركة ستاندرد لايف أبردين كيث سكوتش، والرئيس التنفيذي لشركة G4S آشلي مارتن المنزا، والرئيس التنفيذي لشركة أسوشيتد بريتيش فودز جورج ويستون، والرئيس التنفيذي لبورصة لندن ستوك ومجموعة تبادل ديفيد شويمر.
ومن المتوقع أن يزور جونسون "مركز الأعمال والابتكار" التابع للقمة، حيث سيلتقي بأصحاب مبادرات الأعمال الشباب من المملكة المتحدة وإفريقيا وتجربة أمثلة على تقنيتهم الإبداعية التي تعمل على تحسين الحياة في جميع أنحاء العالم.