الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هاكان شوكور.. قصة نجم تركيا الهارب من "بطش" أردوغان

الرئيس نيوز

بدأت بطولة اللاعب الدولي التركي هاكان شوكور في المستطيل الأخضر، فأصبح الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، وسجل أحد أسرع أهداف كأس العالم بعد "١١ ثانية" في مباراة كوريا الجنوبية التي قاد فيها بلاده إلى إنجاز غير مسبوق بالحصول على المركز الثالث عام ٢٠٠٢، إلا أن قصته انتهت بالهروب.

في عام ٢٠١٥، هرب أسطورة الملاعب التركية من بطش "أردوغان" إلى الولايات المتحدة وقام بإنشاء مقهى في كاليفورنيا، واتُهم بالاشتراك في الانقلاب الذي كان يطمح للإطاحة بأردوغان، وسط اتهامات من السلطة التركية للاعب الدولي بالانتماء إلى الحركة التي يقودها المعارض فتح الله كولن.

يقول "شوكور" لصحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية: "أنا لا أملك شيئاً الآن، لقد أخذ أردوغان كل شيء، حقي في الحرية والتعبير والعمل"، وذلك بعد خلاف مع الرئيس التركي، انتهى باستقالة اللاعب المخضرم من حزب العدالة والتنمية الحاكم في 2013، بعد عامين من دخوله البرلمان كعضو عن الحزب.

أضاف: "لا أحد يستطيع شرح دوري في هذا الانقلاب، أنا لم أفعل شيء، لست خائنا أو إرهابيا، قد أكون عدواً للحكومة التركية، لكنني لست عدواً لبلادي، أنا أحب تركيا".

أوضح "شوكور" أنه بعدما قدم استقالته من الحزب الحاكم، بدأ في تلقي تهديدات وتم التحفظ على أمواله، كما تم الهجوم على زوجته في مكان عملها، فضلاً عن المضايقات التي تعرض لها أطفاله ووضع أبيه في السجن.

واختتم "شوكور" حديثه بكلمات تحكي ما وصل إليه حال اللاعب الأسطورة بدلاً من أن يكون في أحد المناصب الرياضية الكبيرة في بلاده، قائلاً: "الآن أقود لصالح شركة أوبر، وأبيع الكتب".