الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري: متفائلون بحذر وتوقيع الاتفاق بشأن خلافات سد النهضة آخر يناير

الرئيس نيوز


أكد وزير الخارجية سامح شكري، أنه تم التوصل إلى تفاهمات حول ملء وتشغيل سد النهضة، خلال اجتماع واشنطن، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة أولت اهتمامًا كبيراً لهذه المفاوضات.

قال وزير الخارجية - خلال مداخلة هاتفية مع برنامج (مساء دي ام سي) الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان - إن مشاركته خلال الجولات التي عقدت خلال الشهرين الماضيين في السودان وإثيوبيا والقاهرة بالإضافة إلى الاجتماعات التي عقدت في واشنطن وآخرها التي انتهت أمس كلها كنت إيجابية في الوصول إلى مجموعة من التفاهمات بين الدول.

وأضاف شكري أنه كان هناك توافق حول مفاهيم مرتبطة بقضايا الجوهرية الخاصة بـ ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تؤكد أيضاً على الحقوق الخاصة بدول المصب وتتيح لأثيوبيا الاستفادة من هذا المشروع الكبير دون الإضرار بدولتي المصب مصر والسودان.

وأوضح وزير الخارجية أن البيان الذي صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية تم التفاوض حول مضمونه، وتضمن 6 عناصر وهذه العناصر لا تشكل اتفاقاً وإنما هي مجرد توضيح للقضايا الرئيسية التي سوف تكون متواجدة في الاتفاق النهائي، وستبدأ اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل سلسلة من المشاورات على المستوى الفني والقانوني، من أجل وضع الصيغ القانونية بالاتفاق، الذي سوف يتم التوقيع عليه في 28 أو 29 يناير الحالي في واشنطن.

وأشار إلى أن هناك قضايا كثيرة لابد من التوصل إلى اتفاق حولها، ومن الضروري أن تترجم مفاهيم والعناصر الواردة في البيان إلى أرقام محددة وإلى ازمنة محددة يتم وضعها في صياغات قانونية و مواد قانونية تتضمن في الاتفاق النهائي حتى يصبح قابل للتوقيع وبالتالي يلزم الدول الثلاثة بالالتزامات.

وبيَّن وزير الخارجية سامح شكري أن هناك الآن مسار واضح وتوقيت محدد لانتهاء المفاوضات، لافتاً إلى أن المفاوضات امتدت فترة زمنية طويلة 5 سنوات تقريبا وكانت دائماً تنتقل من مرحلة إلى أخرى، ولكن دون حسم ودون الوصول إلى نقطة محددة لإبرام الاتفاق وبتحديد هذه النقطة واتفاق الدول الثلاثة عليها هذا هو مبعث التفاؤل، ولكن الحذر يأتي من استمرار وجود حاجة إلى تفاهمات وتوافقات حول التفاصيل المدققة لكل القضايا المرتبطة والتي تصب في النهاية لتحقيق مصالح الدول الثلاثة بشكل متوازي والتي تحفظ حقوق مصر وتصريفات المياه الضرورية.

أوضح أن الولايات المتحدة حتى الآن أظهرت اهتماما كبيرا بالمفاوضات، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى رعاية لهذه المفاوضات وهذا أمر غير مألوف أن يلتقي الرئيس الأمريكي بالوزراء مرتين من أجل تأكيد الاهتمام الذي توليه الولايات المتحدة للتوصل إلى الاتفاق من حيث تحفيز الدول على إبداء المرونة اللازمة وتناول القضية من منطلق التعاون والرغبة في تحقيق المصالح المشتركة.