الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

10 كتب "سياسية" نرشحها لك في معرض الكتاب

الرئيس نيوز

من بين عناوين كثيرة بدأت تظهر يوما بعد الآخر، حازت كتب السياسة والتاريخ على نصيب لا بأس به من خريطة دور النشر في معرض القاهرة للكتاب المقبل.

في الدورة الـ51 للمعرض التي تنطلق في 22 يناير الجاري، يمكنك أن تزور مكان المعرض بالتجمع الخامس وأنت مطمئن إلى أنك ستجد أكثر من كتاب لافت للانتباه، في السياسة والتاريخ.

في السطور التالية، نرشح لكم 10 كتب لا تفوتك من معرض الكتاب المقبل، في السياسة والتاريخ.

-    مذكرات الدكتور مصطفى الحفناوي وخلفيات تأميم قناة السويس

الكتاب هو سيرة الدكتور مصطفى الحفناوي، المهندس القانوني لمعركة تأميم قناة السويس، وصدر عن دار ميريت.

يكشف الكتاب كواليس مهمة في الرحلة التي بدأها "الحفناوي" قبل ثورة يوليو لدراسة الوضع القانوني للمجرى الملاحي الدولي وإثبات ملكية مصر له، إلى أن يأتي الرئيس جمال عبد الناصر ويقرر تنفيذ هذا فيستعين بـ"الحفناوي" لصياغة قرار التأميم.

تمرد الفلاحين المصريين 1919.. الصراع بين المجتمع الزراعي والاستعمار في مصر 1820- 1919.

كتاب مهم من تأليف راينهارد شونتز، وترجمة هبة شريف، عن دار المرايا. والمؤلف واحد من أهم الباحثين في مجال الدراسات الاسلامية والشرقية في المنطقة الناطقة بالألمانية.

وتقول المترجمة أن أهمية الكتاب تكمن في النظر لثورة 19 من وجهة أخرى، ليس خاصة بطبقة "الأفندية"، وإنما حراك الفلاحين.

وتشير إلى أن المسميات "الحديثة" مثل الوطنية والاستعمار والاستقلال، كانت كلمات مجرّدة للفلاح الذي عانى الجوع من الاستعمار ‏البريطاني، والاستغلال من قبل الأفندية المصريين أنفسهم.

رسائل من مصر.. ليدي دوف جوردون

في عام 1862 جاءت الكاتبة الإنجليزية ليدي دوف جوردون إلى مصر بغرض الاستشفاء، وعاشت فيها حتى توفيت ودُفنت هنا عام 1869. وفي تلك الفترة كتبت رسائل عن "المحروسة" إلى زوجها وأمها وابنتها تكشف أحوال المجتمع في ذلك العصر. هذه الرسائل ترجمها الروائي إبراهيم عبد المجيد وصدرت لنا عن دار "الياسمين".

نقرأ في تصدير الكتاب: "في رسائلها أعظم مظاهر الحب لمصر والمصريين، أبكانىي الكتاب أكثر من مرة وأمتعنى غاية المتعة وأنا أرى الحياة البسيطة للمصريين خالية من كل تعصب بين الأديان، حافلة بالتسامح، وأرى الغائب فى كثير من كتب التاريخ عن الظلم الذى عاناه الشعب المصرى تحت حكم الخديوي المستنير اسماعيل! والمشاعر المتدفقة من الخدم الأطفال والكبار، العبيد والأحرار وتعلقهم الرائع بهذه السيدة العظيمة".

مصطفى النحاس.. مذكرات النفي

هذه أول مذكرات تُنشر لمصطفى النحاس، رئيس وزراء مصر والزعيم التاريخي الثاني لحزب الوفد. كتبها في أثناء فترة نفيه مع سعد زغلول وباقي قادة ثورة 1919 في جزيرة سيشل.

الكتاب من إصدار دار الشروق، وتقديم وتحقيق المؤرخ عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، وعثر عليها النائب الوفدي فؤاد بدراوي ضمن أوراق كانت في حيازة فؤاد سراج الدين الزعيم التاريخي الثالث للوفد.

- مذكرات توماس راسل.. حكمدار القاهرة (1918- 1946

كتاب مهم للغاية، صدر عن دار "الرواق" تأخرت ترجمته كثيرا للأسف، رغم أهمية كاتبه الذي كان لسنوات عديدة المسئول الأول عن الشرطة في العاصمة المصرية إبان الاحتلال الإنجليزي.

يقول المترجم مصطفى عبيد إن الكتاب يقدم شهادة أحد أهم رجال البوليس الإنجليزي في مصر، الذي خدم في الشرطة المصرية بدءا من سنة 1902 ثم عمل مفتشا للداخلية في عدة محافظات قبل أن يتولى منصب نائب حكمدار الإسكندرية ثم حكمدار القاهرة. وتتضمن الشهادة حكايات وأسرار المجتمع المصري في ذلك الوقت من خلال الجرائم المختلفة بدءا بالثأر ومرورا بتهريب والاتجار بالمخدرات وحتى جرائم الدعارة، والقمار، بجانب فصل كامل عن القضايا السياسية والاغتيالات السياسية في ظل الاحتلال.

عوام وسلاطين.. الاحتجاجات الحضرية في أواخر العصور الوسطى في مصر والشام

تقدم أمينة البنداري في هذا الكتاب الصادر عن المركز القومي للترجمة، قراءة عميقة للمجتمع فى تاريخ مصر والشام فى الفترة المتأخرة من العصر المملوكى.

ويقدم الكتاب نموذجا لأهمية دراسة تاريخ العوام ليس فقط عند تناول التاريخ ما قبل الحديث للثقافة الشعبية، أو تاريخ الأسرة والحياة الخاصة، ولكن أيضا فى مناقشة التاريخ السياسى. ويشير إلى أن التحولات الواسعة التى شهدتها أواخر القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر أثرت فى مؤسسات الحكم نفسها التى كان المماليك يحكمون من خلالها، وفى هيكلهم الاقتصادى، والمجتمعات التى حكموها، والثقافة التى أنتجها الناس.

صنع الله إبراهيم 1970

هي رواية الكاتب صنع الله إبراهيم عن الرئيس جمال عبد الناصر. كثيرا ما أفصح عن رغبته في تقديم عمل مثل هذا، ثم صدرت فجأة عن دار الثقافة الجديدة لتكون متاحة للقراء في معرض الكتاب.

الرواية تؤرِّخ لعام رحيل "عبد الناصر" (28 سبتمبر 1970)، ومكتوبة بتقنية اليوميات السردية، إلى جانب لجوء الكاتب للتوثيق والاعتماد على "كولاج" لمواد توثيقية كثيرة.

علاقات مصر بحوض النيل.. حركة التحرر في الكونغو

يزيح الدكتور زكي البحيري الستار عن تفاصيل أكثر في الحضور المصري الكبير في قارة إفريقيا إبان فترة التحرر الوطني في الخمسينيات والستينيات.

ويتناول الكتاب الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب دعم نظام ثورة 23 يوليو 1952 حركة التحرر في الكونغو من الاستعمار البلجيكي.

أمريكا وثورة 19.. سراب وعد ويلسون

يسلط هذا الكتاب، مدعوما بالوثائق والتحليلات، الضوء على علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بثورة 1919، وكيف علق الوفد المصري برئاسة سعد زغلول آمالا عريضة على مبادئ مؤتمر فرساي برئاسة الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، ويكف فشلت المحاولات لانتزاع وثيقة اسستقلال مصر عن بريطانيا آنذاك. والكتاب صادر عن دار الشروق للدكتور محمد أبو الغار.

تاريخ السودان الحديث

الكتاب صادر قبل سنوات، عن المركز القومي للترجمة ودار العين، لكن من المفيد إعادة شرائه وقراءته لمعرفة أكثر بتاريخ الدولة العربية الشقيقة.

مؤلف الكتاب هو الأستاذ الجامعى روبرت كولينز بقسم التاريخ بجامعة كاليفورنيا وترجمة الباحث مصطفى مجدى الجمال، وراجعه حلمى شعراوى، وهو واحد من أهم الخبراء المصريين بالشأن الأفريقى.

ويستعرض الكتاب تاريخ السودان المستقل يبدأ مع انسحاب الحكام البريطانيين والمصريين أول يناير 1956، وهو ما اهتم كولينز بتسجيله عبر رحلاته التى بدأت بعد شهور من استقلال السودان، وتواصلت لمدة 15 عاما، حيث عاش وتجول وأجرى أبحاثه التاريخية فى كل جزء من أجزاء السودان.